أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » أوباما وبوش وكلينتون يتقدمون جنازة ماكين… وغياب ترمب

أوباما وبوش وكلينتون يتقدمون جنازة ماكين… وغياب ترمب

تقدم الرئيس الأميركي السابق الديمقراطي باراك أوباما والأسبق الجمهوري جورج بوش الابن وسلفه بيل كلينتون الجنازة الوطنية للسناتور الأميركي الراحل جون ماكين في العاصمة الفيدرالية واشنطن أمس مع غياب لافت للرئيس الحالي دونالد ترمب الذي فضل ممارسة رياضة الغولف.

وقال أوباما في خطابه في الكاتدرائية الوطنية: «كنت أنا والرئيس (جورج دبليو) بوش ضمن القلة المحظوظة التي تنافست مع جون على أعلى مستوى من المعترك السياسي». ونقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية: «لقد جعل منا رؤساء أفضل، تماما كما جعل مجلس الشيوخ أفضل، ومثلما جعل هذا البلد أفضل». وأضاف مازحا: «أي طريقة تجعلنا نأتي بالضحكة الأخيرة أفضل من أن يقول جورج وأنا أشياء لطيفة عنه أمام جمهور على مستوى البلاد».

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، شارك عشرات من أعضاء الكونغرس في الجنازة، التي شارك فيها كبار الشخصيات الأميركية مثل هيلاري كلينتون، وآل غور وديك تشيني، اللذين شغلا منصب نائب الرئيس، ووزيري الخارجية السابقين جون كيري وهنري كيسنجر.

وكان ماكين بنفسه خطط لهذه المراسم خلال الأشهر الأخيرة فيما كان يصارع سرطان المخ. وألقيت خلال جنازة ماكين، الذي توفي السبت عن 81 عاما، كلمات رثاء وإشادات استثنائية وعاطفية، من بينها موافقة زملائه في الكونغرس على أن يسجّى جثمانه أول من أمس في مبنى الكابيتول في واشنطن, وهي مراسم مخصصة لكبار الشخصيات في تاريخ الولايات المتحدة مثل الرئيسين جون كيندي ورونالد ريغان. وأتيح للأميركيين إلقاء النظرة الأخيرة عليه طيلة ست ساعات.

المصدر: الشرق الأوسط