أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » البصرة: متظاهرون يحرقون مبنى المحافظة والأمن يقتل ستة متظاهرين

البصرة: متظاهرون يحرقون مبنى المحافظة والأمن يقتل ستة متظاهرين

ذكرت مصادر إعلامية، أن 6 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 30 آخرين خلال مواجهات مع قوات الأمن العراقية في محافظة البصرة جنوبي البلاد، وذلك بعد أن أعلنت سلطات الأمن فرض حظر التجوال في البصرة إثر مظاهرات عمت المحافظة.

وأظهر فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي النيران وهي تلتهم مبنى المحافظة، كما تم استهداف القوات الأمنية بقنبلة يدوية، مما أدى إلى إصابة عدد من أفراد قوات الأمن، إضافة إلى أنه تم حرق سيارتين للشرطة.

فقد تطورت المواجهات بعد مقتل متظاهر برصاص الشرطة، إذ طالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة والقضاء على الفساد، ومحاربة الفساد المستشري في دوائر الدولة. وعمت المظاهرات مدنا بالجنوب، بعد انقطاعات للكهرباء خلال أشهر الصيف الحارة، وبسبب عدم توافر فرص العمل والافتقار للخدمات الحكومية الملائمة.

من جهةٍ أخرى، دعا المتظاهرون إلى تشكيل لجان شعبية في بعض مناطق البصرة للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وتعتبر البصرة مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ 8 تموز/يوليو الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد.

متظاهرون يحاصرون مبنى المحافظة

من جانبها، أفادت وزارة الداخلية العراقية، أن متظاهرو البصرة حاصروا مبنى المحافظة، مشيرةً إلى إندلاع حريق في طابقه العلوي، حيث قال المتحدث باسم الوزارة، اللواء سعد معن، في تصريحات صحفية، إنّ: “الوزارة ترفض استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين”، داعياً في الوقت نفسه، المتظاهرين إلى “عدم التعرض للمتلكات العامة”.

وبين معن، أن :”وزارة الداخلية، بدأت التحقيق بشأن أحداث البصرة الأخيرة، بناء على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي”.