أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الإدارة الذاتية: لا اتفاق حول فتح مدارس الكنائس حتى الآن.. ومستعدون للتفاوض على ذلك

الإدارة الذاتية: لا اتفاق حول فتح مدارس الكنائس حتى الآن.. ومستعدون للتفاوض على ذلك

بعد يومين على إعلان كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذكس بالحسكة التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح جميع المدارس (التابعة للكنائس) في مناطق الإدارة الذاتية، أكد رئيس هيئة التربية التابعة للإدارة الذاتية محمد صالح عبدو أن لا اتفاق حتى اللحظة بينهم وبين أية جهات حول إعادة فتح المدارس.

وكانت الكاتدرائية قد أعلنت قبل يومين أنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بفتح جميع المدارس التابعة للكنائس في مناطق الإدارة الذاتية، على أن يبدأ العام الدراسي الجديد في ال10 من أيلول الجاري، لكن من دون أن توضح من هي الجهات التي توصلت إلى اتفاق مع الإدارة الذاتية.

رئيس هيئة التربية في الإدارة الذاتية أكد لموقع الحل أن “لا اتفاق جرى حول إعادة فتح المدارس حتى الآن”. معربا عن استعدادهم التفاوض حول القضية إن أرادت الأطراف المعنية ذلك.

في السياق ذاته أكد مصدر من حزب الاتحاد السرياني (فضل عدم الكشف عن اسمه) أن “لا اتفاق جرى حول قضية إعادة فتح المدارس حتى الآن، وأن اتصالات تجري لأجل ذلك لكنها لم تسفر عن أية نتائج حتى الآن”.

وكان حزب المحافظين الديمقراطي قد نشر على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تأكيداً حول إعادة فتح المدارس والتوصل إلى تسوية، بعد زيارة قام بها وفد من رجال الدين المسيحيبن يتقدمهم المطران مار موريس عمسيح (مطران أبرشية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذوكس)، إلى الشيخ حميدي الدهام الجربا (الحاكم المشترك لمقاطعة الجزيرة) في قصره بقرية تل علو.

لكن مصادر مدنية أكدت أن المدارس التابعة للكنائس في القامشلي بدأت منذ يومين باستقبال الطلاب الجدد عدا الطلاب الكرد، على أن يبدا الدوام الفعلي في الـ10 من الشهر الجاري.

وكانت الإدارة الذاتية قد أغلقت 14 مدرسة تابعة للكنائس في مدن الحسكة والقامشلي والدرباسية وديرك (المالكية) خلال الشهر الماضي، اعقبها خروج المئات من أهالي حي الوسطى في تظاهرة الأسبوع الماضي، انتهت باقتحام عدد من المدارس في القامشلي، وسط هتافات تحيي “وحدة الشعب السوري” ورأس النظام بشار الأسد.

جوان علي- القامشلي

المصدر: الحل السوري