أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » القامشلي: إعادة افتتاح مدارس الكنائس في مناطق الإدارة الذاتية والأكراد يصرون على رفض تدريس مناهج النظام فيها

القامشلي: إعادة افتتاح مدارس الكنائس في مناطق الإدارة الذاتية والأكراد يصرون على رفض تدريس مناهج النظام فيها

جوان علي- القامشلي

أعلنت مطرانية الجزيرة و الفرات للسريان الأرثوذكس، اليوم، عن افتتاح جميع المدارس الخاصة التابعة للكنائس في مناطق الإدارة الذاتية، وذلك بعد توتر شهدته مدينة القامشلي منذ أكثر من أسبوعين، على خلفية إغلاق المدارس ومحاولة الإدارة الذاتية تغيير مناهج النظام فيها.

وكان حزب المحافظين الديمقراطي(يترأسه مانع دهام الهادي ابن الشيخ حميدي دهام حاكم مقاطعة الجزيرة) قد أعلن في 3 أيلول الجاري عن التوصل إلى تسوية لوضع المدارس التابعة للكنائس في الحسكة والقامشلي والمالكية، وذلك بعد زيارة مار موريس عمسيح (مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس) رفقة عدد من رجال الدين المسيحي إلى الشيخ حميدي الدهام الجربا.

لكن صالح عبدو(رئيس هيئة التربية في الإدارة الذاتية) نفى في وقت لاحق لموقع الحل، التوصل إلى أي تسوية حول أزمة المدارس الخاصة، مشددا على ” ضرورة حصول هذه المدارس على التراخيص من الإدارة الذاتية، ورفضه تدريس مناهج النظام فيها، مع منحهم حرية اختيار مناهج أخرى، يراها السريان مناسبة لهم”.

في السياق ذاته أكدت مصادر (فضلت الكشف عن اسمها) لموقع الحل أن “المدارس الخاصة قد بدأت تسجيل الطلاب منذ الـ4 من أيلول الجاري، إلا أنها لا تستقبل الطلاب الكرد هذا العام، بخلاف ما كانت تسمح به سابقا”.

يشار إلى ياسر الشوفي(عضو القيادة القطرية لحزب البعث) كان قد أكد أثناء زيارته إلى مطرانية السريان بالقامشلي في الـ4 من أيلول، على عودة الجيش السوري إلى القامشلي و”محاسبة كل خائن”، ما دفع رياض درار( رئيس مجلس سوريا الديمقراطية) إلى اعتبار تصريحاته “إثماً وتحريضا على الفتنة بين المكونات”.

المصدر: الحل السوري