أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » 102 مليار دولار قروضاً عقارية بالصين : فرض قيود على عمليات الشراء

102 مليار دولار قروضاً عقارية بالصين : فرض قيود على عمليات الشراء

أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الصيني، أن القروض العقارية الجديدة، التي شكلت الرهون العقارية أغلبها، بلغت 701.2 مليار يوان (حوالي 102.5 مليار دولار) في أغسطس/آب الماضي، مقابل 634.4 مليار يوان في يوليو/تموز.

وخلال الأعوام السابقة، ساهم الارتفاع الكبير في أسعار العقارات، لا سيما بالمدن الكبرى، في إذكاء المخاوف بشأن فقاعات عقارية، ما دعا بكين إلى اعتماد تدابير للسيطرة على السوق، بما في ذلك فرض قيود على عمليات الشراء ورفع الحد الأدنى للمقدم المطلوب للرهون العقارية.

وخلال اجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يوليو/تموز الماضي، تعهدت السلطات المركزية بتنظيم السوق العقارية و”كبح ارتفاع أسعار العقارات بشكل حازم”.

وأشارت بيانات صادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء، أوردتها وكالة شينخوا، اليوم الأحد، إلى أن أسعار المنازل الجديدة في 67 مدينة كبرى راقبتها الحكومة، شهدت زيادة على أساس شهري في أغسطس/آب.

وشهدت أربع من مدن الدرجة الأولى، هي بكين وشانغهاي وشنتشن وقوانغتشو، صعودا جديداً في أسعار المنازل بواقع 0.3% الشهر الماضي، مقابل صعود بنسبة 0.2% في يوليو/تموز، بينما كانت نسبة الصعود أكبر في المدن الصغرى لتصل إلى نحو 2%.

(شينخوا)