أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » على مبدأ قانون الغاب : فصل عشرات المدرسين في السويداء لعدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية

على مبدأ قانون الغاب : فصل عشرات المدرسين في السويداء لعدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية

فصلت الحكومة السورية عشرات المدرسين من محافظة السويداء ضمن قائمة طالت مئات المدرسين في سوريا، بذريعة عدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية.

وقال مصدر مطلع للسويداء 24، أن ما يزيد عن 80 مدرس من محافظة السويداء، تلقوا قرارات بفصلهم من وزارة التربية لعدم التحاقهم بالخدمة الاحتياطية، بناءاً على مرسوم تشريعي ومقترح نائب القائد العام للجيش السوري، وعلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء.

موضحاً أن قائمة الفصل طالت 200 مدرس على مستوى سوريا غالبيتهم من محافظة السويداء، وثقت السويداء 24، 51 اسم منهم، وحصلت على قائمة تضم عشرات الأسماء من محافظات مختلفة.

وأكد أحد المدرسين الواردة أسمائهم ضمن قرار الفصل للسويداء 24، أن القرار الذي وصفه بالتعسفي وصل أمس الاثنين 24-9-2018، موضحاً أن الكتاب الرئيسي وصل عام 2016 يضم 240 اسم مهددين بالفصل، كان اسمه من بينهم، اختارت منهم وزارة التربية أمس الاثنين، حوالي 80 اسم من السويداء لفصلهم.

وأضاف: “الفصل جاء بسبب عدم التحاقنا بالخدمة الاحتياطية، رغم أن غالبية المفصولين منا، أنهوا الخدمة الإلزامية قبل الحرب أو في بدايتها، والآن قطعوا مصادر رزقنا ولقمة أطفالنا بشكل مفاجئ”.

وتعرض مئات الموظفين من محافظة السويداء في مختلف القطاعات الحكومية للفصل من قبل الحكومة السورية نتيجة عدم التحاقهم بالخدمة “الاحتياطية”، وسط وضع اقتصادي متردي تعيشه البلد.

ناشط اجتماعي فضل عدم ذكر اسمه صرح للسويداء 24: “بهذه القرارات التي تتخذها الدولة تثبت لنا مصطلح صحة المصطلح الذي يطلقه عليها المعارضون “مزرعة”، نعم إنهم يتعاملون مع البلد على أنها مزرعة خاصة بهم والمواطنون فيها ليس لهم أي قيمة بالنسبة لهم”.

مضيفاً، “والذي يثبت لنا أكثر أنها “مزرعة” ولا تكترث للمواطنين هو نقض مديرية التربية لاتفاق مع أهالي المختطفين لدى داعش مطلع هذا الشهر، بالمشاركة معهم في مجرد وقفة تضامنية وكان واضحاً أن نقض الاتفاق قرار سياسي، أما فصل مئات الموظفين من قبل أصحاب القرار ذاتهم، يتخذ بكل أريحية وتجاهل لمصير هؤلاء المواطنين وأطفالهم”.