أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » أربعة بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار “الفيدرالي الأميركي”

أربعة بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة بعد قرار “الفيدرالي الأميركي”

رفعت أربعة بنوك مركزية خليجية أسعار الفائدة، بعد زيادة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الأربعاء سعر الفائدة القياسي للإقراض لليلة واحدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق يتراوح بين اثنين و2.25 في المائة.

وما زال المجلس يتوقع زيادة أسعار الفائدة مرة أخرى في ديسمبر/ كانون الأول وثلاث مرات أخرى في العام المقبل، فضلا عن زيادة واحدة في عام 2020. ويصل هذا بسعر الفائدة القياسي للإقراض لليلة واحدة إلى 3.4 في المائة، وهو ما يزيد بنحو نصف نقطة مئوية فوق توقعات المجلس لسعر الفائدة “المحايد” الذي تكون الفائدة عنده لا تحفز الاقتصاد ولا تقيده.

وأعلن مصرف قطر المركزي، اليوم الخميس، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع، بواقع 25 نقطة أساس، إلى 2.25 في المائة، بمعنى رفع سعر فائدة الإيداع ربع نقطة مئوية.

وقال البنك المركزي البحريني الأربعاء إنه رفع أسعار الفائدة على الإيداع لأجل أسبوع إلى 2.50 في المائة من 2.25 في المائة. كما رفع البنك سعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 2.25 في المائة من اثنين في المائة، وفائدة الإيداع لأجل شهر واحد إلى 3.25 في المائة من ثلاثة في المائة، وسعر فائدة الإقراض إلى 4.25 في المائة من أربعة في المائة، بحسب “رويترز”.

كذا، أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في بيان الأربعاء أنها قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس بواقع 25 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس (2.25%) من 200 نقطة أساس.

وأضاف البيان أن المؤسسة قررت رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء إلى 275 نقطة أساس (2.75%) من 250 نقطة أساس على أن يسري القرار بأثر فوري.

وأعلن البنك المركزي الإماراتي الأربعاء أنه رفع “سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس”.

وأضاف أنه رفع “أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها، وذلك تماشيا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأميركي”.

وفي السياق، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس مع تجاهل المستثمرين عموما رفع الفائدة الأميركية لكن المكاسب جاءت محدودة مع صعود الدولار إثر تقارير عن خلاف داخل الحكومة الإيطالية الجديدة.

وكان السعر الفوري للذهب صباح اليوم مرتفعا 0.1 في المائة إلى 1195.61 دولارا للأوقية (الأونصة). ولامس المعدن الأصفر أمس الأربعاء أدنى مستوياته منذ 11 سبتمبر/ أيلول عند 1190.13 دولارا.

وأغلقت أسعار الذهب الفورية داخل نطاق بين 1210 و1190 دولارا للأوقية منذ 28 أغسطس/ آب. وصعدت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1 في المائة لتسجل 1199.90 دولارا للأوقية.

وقال ستيفن إينس مدير تداولات آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا في سنغافورة “حقيقة أن مجلس الاحتياطي لم يغال في التشديد النقدي أثارت بعض الأجواء الإيجابية حول عملات الأسواق الناشئة. ربما يؤدي ذلك إلى شراء حذر في الذهب”.

وارتفع البلاديوم 0.9 في المائة في المعاملات الفورية إلى 1075.98 دولاراً للأوقية وهو أعلى مستوى في ثمانية أشهر. وزادت الفضة 0.8 في المائة إلى 14.40 دولاراً للأوقية وتقدم البلاتين 0.9 في المائة إلى 828.30 دولاراً للأوقية.