أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » مصر:رفع أسعار 400 نوع دواء جديد

مصر:رفع أسعار 400 نوع دواء جديد

رفعت وزارة قطاع الأعمال المصرية في حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أسعار 400 صنف دواء، الأمر الذي سيعمل على تحميل المرضى أعباءً ثقيلة، وسط الإجراءات الاقتصادية الصارمة التي تتبعها الحكومة، بحسب نقيب الصيادلة المصري محيي الدين عبيد.

وقال عبيد فى تصريحات له، إن وزارة قطاع الأعمال قررت زيادة 400 صنف دوائي، بما يؤثر سلباً على مستقبل سوق صناعة الدواء ويضر بالعاملين فيه، لافتاً إلى أن قطاع الأعمال ليس معنياً بقرار الزيادة، رغم شركاته التي تواجه خسائر كبيرة بسبب تشوهات أسعار الدواء، التي تجعل الشركات تتعرض لخسائر ضخمة، ومشدداً على ضرورة دراسة أثر قرارات رفع أسعار الأدوية على المواطن البسيط.

وكان “المركز المصري للحق في الدواء” المختص بالدفاع عن حقوق المواطن الصحية، حذر وزارة الصحة المصرية من محاولة رفع أي أسعار أدوية في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وسبق أن رفعت وزارة الصحة أسعار 4 آلاف دواء من أصل 12 ألفاً، بحجة أنها غير متوفرة في السوق المحلية، وذلك بعد انخفاض قدرة الشركات المحلية على تصنيع الأدوية الرخيصة الثمن، لأن ثمن إنتاجها أصبح مرتفعاً بينما أسعارها منخفضة للغاية.

كما قررت تطبيق زيادة ثانية شملت 989 صنفاً، بنسبة تخطت 75% في بعض الأنواع، وتراوحت نسبة الزيادة الثانية بين 20 – 50% على سعر التوريد، كما تم رفع أسعار المحاليل بنسبة 75% عن سعر التوريد.

وشهدت السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة، نقصاً في الأدوية، وأهمها أدوية “السكر والضغط والقلب”، ما أدى إلى تصاعد غضب شعبي، لكن الحكومة قالت إنها عازمة على تدارك الأزمة بإنشاء شركات أدوية جديدة والتوسع في الاستيراد.