أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تركيا: إجراءات لمواجهة التضخم بعد بلوغه 24.52% في سبتمبر

تركيا: إجراءات لمواجهة التضخم بعد بلوغه 24.52% في سبتمبر

قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق، اليوم الأربعاء، إن تركيا ستعلن عن إجراءات لمحاربة التضخم الأسبوع القادم، وذلك بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المستهلكين 24.52 بالمائة في سبتمبر/ أيلول.

وأضاف ألبيرق، في مقابلة مع تلفزيون ان.تي.في، أن المناقشات بشأن خطوات مكافحة التضخم ستبدأ غدا، مؤكدا أن أسوأ أيام التضخم تم تجاوزها في شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

ولفت الوزير التركي، إلى أنهم سيطلقون الأسبوع المقبل عملية تسعير بشكل عام، وتخفيضات في الأسعار، ويدعون الجميع إلى تحمل المسؤولية في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن جميع المواطنين، سيلاحظون حصول تطورات إيجابية خلال الفترة القادمة.

وبيّن ألبيرق أن الانتهازية والاحتكار وسلوكيات المضاربة في الأسواق، أدت إلى التأثير في الأسعار، مشدداً على أنهم سيقومون بمكافحة مكثفة للتضخم، في مسألة تسعير البضائع.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، عن نسب التضخم لشهر أيلول/ سبتمبر الماضي، ومؤشّر أسعار المستهلكين الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 6.30 بالمائة مقارنةً بشهر أغسطس/ آب الماضي، كما بلغ معدل التضخم السنوي، بحسب الهيئة التركية، 24.52 بالمائة.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن حكومته ستتمكن من تخليص اقتصاد البلاد من “محور الشر الثلاثي” المتمثل في الفائدة والتضخم وارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية.

وأضاف الرئيس التركي أمس الثلاثاء، في كلمته أمام الكتلة البرلمانية لحزبه العدالة والتنمية، في العاصمة التركية أنقرة، أن الاقتصاد التركي بدأ بالتخلص من الضغوط الخارجية التي تمارس ضده. داعيًا رجال الأعمال والصناعيين إلى التحلي بقليل من الصبر.

واعتبر أن أفضل رد على الهجمات الاقتصادية الخارجية على تركيا هو الإصرار على زيادة الإنتاج والعمل الدؤوب، مشيرًا في هذا السياق إلى الرقم القياسي الذي تحقق في صادرات سبتمبر/ أيلول الماضي، والتي وصلت قيمتها إلى 14.5 مليار دولار.