أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » Xonvea : علاج جديد للحوامل اللواتي يعانين الغثيان

Xonvea : علاج جديد للحوامل اللواتي يعانين الغثيان

أطلقت بريطانيا علاجا جديدا للحوامل اللواتي يعانين الشعور بـالغثيان أو القيء، وهو عقار”Xonvea”، الذي أثبتت التجارب السريرية أنه يقلل من الغثيان بنسبة الثلثين ويوقف نوباته اليومية من أربع مرات إلى مرة واحدة في اليوم.

وكان الأطباء يترددون في وصف أي دواء لمعالجة الشعور بالغثيان لدى النساء الحوامل بعد فضيحة تسبب فيها عقار مضاد للغثيان، أدى إلى حدوث عيوب خلقية شديدة لدى مواليد الحوامل اللواتي تناوله.

وبحسب ما أوردت صحيفة “ذا تايمز”، فإن هناك نحو 80 في المئة من النساء الحوامل ممّن يبلّغن عن درجة ما من الشعور بالغثيان في الصباح، لكنه أمر يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.

وقد يؤدي الغثيان والقيء المفرطين إلى تدهور حالة الحوامل، ويمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وغالبا ما يتطلب العلاج في المستشفى. وقد عانت دوقة كامبردج من هذا أثناء حملها.

وقالت خدمة الاستشارة البريطانية للحمل (BPAS) إنها تأمل أن تتمكن المرأة من استخدام هذا الدواء في وقت مبكر من الحمل لمنع أعراض الغثيان من الازدياد سوءاً، مشيرة إلى أن “Xonvea”، ليس مناسباً لعلاج مثل هذه الحالات الشديدة.

وفي السياق، قالت كلير مورفي مديرة الشؤون الخارجية في شركة BPAS: “نحن نرحب بهذا الخبر، لأنه في النهاية تم منح ترخيص لعلاج دواء لعلاج الغثيان والقيء أثناء الحمل”.

لندن ــ كاتيا يوسف