أخبار عاجلة
الرئيسية » سينما وتلفزيون » “إم بي سي” تطلق قناة ناطقة بالفارسية نهاية هذا الأسبوع

“إم بي سي” تطلق قناة ناطقة بالفارسية نهاية هذا الأسبوع

“MBC Persia” أحدث محطة فضائية تنضم لمجموعة “إم بي سي” السعودية نهاية الأسبوع الجاري، وتستهدف الجمهور الناطق باللغة الفارسية على الضفة الأخرى من الخليج العربي، وفي بقاع أخرى من العالم.

“سركرمى بى انتها” تعني بالفارسية: “الترفيه بلا حدود”، بهذا الشعار تنطلق القناة الجديدة، بالتزامن مع توتر الأوضاع في المنطقة، لا سيما مع التهديدات الإيرانية باستهداف عواصم مثل الرياض وأبوظبي، إثر هجوم استهدف موكباً عسكرياً في مدينة الأهواز قبل بضعة أيام، واتهام طهران بلداناً خليجية بالوقوف وراءه، وهو ما نفته الأخيرة.

وربما يطرح ظهور القناة تساؤلات حول مدى قدرة “الترفيه” على تخطي أزمات “السياسة” والعداء التاريخي المتبادل، وتهدئة الأجواء بين جيران الخليج.
من هم جمهور “ام بي سي فارسية”؟

باللغة الفارسية تطرق مجموعة “ام بي سي” أبواب سوق كبيرة، وسط توقعات باشتعال المنافسة مع محطات أخرى تُبث من خارج إيران.

قال مازن حايك، المتحدث الرسمي باسم MBC لصحيفة “Arab News”، إن الجمهور الرئيسي المُستهدف للقناة هم الشباب، لافتاً إلى أنه في إيران تقل أعمار غالبية السكان عن الـ 30 عامًا.

وأوضح: “نعتقد أن الشباب يمثلون الأغلبية الساحقة بين المتحدثين بالفارسية في المنطقة… يستحق الشباب أن تكون لديهم قناة ترفيهية عائلية استثنائية”.

وفي الوقت نفسه، يرى حايك أن القناة سيكون لها توجه إقليمي أوسع، ففي النهاية يمكن أن تصبح مُتاحة أيضًا للمتحدثين بالفارسية في الولايات المتحدة.

وأضاف: “قائمة القنوات التلفزيونية الناطقة باللغة الفارسية طويلة، لذا فإن المنافسة بدأت”، مُضيفًا: “سيكون تركيزنا الأساسي على التنافس مع أقوى قنوات التلفزيون الأجنبية”.

وأشار إلى أن القناة لن يكون لها وجود فعلي في إيران، وإلى أن إيرادات الإعلانات ستأتي من أماكن أخرى لدى إطلاق القناة.

كذلك ستكون MBC Persia مُتاحة عبر القمر الصناعي “Yahsat” الإماراتي، على أن تساعدها في أداء دورها منصات رقمية وصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي.

“لن يمنعنا شيء من تقديم هذه القناة المدهشة للمُتحدثين باللغة الفارسية، خاصة الشباب… نأمل أن يؤدي نجاح القناة وحصولها على تقييمات جيدة، إلى نجاح تجاري (في وقت) لاحق”، يقول حايك.
ماذا ستقدم القناة لجمهورها؟

تعد القناة الجديدة بمثابة محاولة جديدة لإحياء مشروع “ام بي سي” القديم، فقبل نحو عقد أطلقت المجموعة قناة فارسية، كانت تقدم ترجمة لأفلام هوليوود إلى اللغة الفارسية.

وفي البدء، تبث MBC Persia في 6 أكتوبر الجاري عروضًا درامية وكوميدية، ومسلسلات مُترجمة، وبرامج المواهب، وأفلامًا من إنتاج سينما هوليوود وبوليوود.

“سنحاول (استخدام) معرفتنا في MBC، وقيادتنا وخبرتنا في إنتاج المحتوى، والحصول على أفضل مضمون متوفر لمنح الشباب المُتحدثين بالفارسية تجربة مدهشة”، وفقًا للمتحدث باسم المجموعة.

وسيتم إنتاج أعمال أصيلة خاصة بقناة الترفيه الفارسية مطلع عام 2019.

The post “إم بي سي” تطلق قناة ناطقة بالفارسية نهاية هذا الأسبوع appeared first on رصيف22.

المصدر: رصيف 22