أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » هولندا تنضم إلى بريطانيا وتستقبل خمسة عوائل وثلاثة أفراد من متطوعي “الخوذ البيضاء”

هولندا تنضم إلى بريطانيا وتستقبل خمسة عوائل وثلاثة أفراد من متطوعي “الخوذ البيضاء”

قالت وسائل إعلام هولندية إن وزارة العلاقات الخارجية في الحكومة الهولندية قررت منح حق اللجوء لسبع وعشرين من متطوعي الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) الذين تم إجلاؤهم من الأراضي السورية إثر الاتفاق الذي أبرم بين فصائل المعارضة وقوات النظام بمحافظة درعا في شهر تموز (يوليو) الماضي، غير أن القرار لم يمرّ دون مقابل.

ووفقاً لصحيفة “نيذر لاندز تايمز” فإن الذين تمت الموافقة على منحهم حق اللجوء هم عبارة عن خمسة عوائل وثلاثة أفراد، وفقاً للترجمة التي عرضها موقع “السورية نت”، وذلك دون ذكر مزيد من التفاصيل حول هوية هؤلاء الأفراد أو موعد وصولهم “بهدف حماية خصوصيتهم”.

وكان المئات من المدنيين وعناصر منظمة الخوذ البيضاء قد توجهوا إلى حدود مرتفعات الجولان وبعد جهد تمت الموافقة على السماح لهم بالدخول للعبور فقط إلى الأراضي الأردنية وكان عدد هؤلاء مائة متطوع في منظمة الخوذ البيضاء إضافة لنحو ثلاثمائة مدني هم من أفراد عوائلهم، وجرت تلك الحادثة إبّان العمليات العسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية التي انتهت باتفاق مصالحة مع الفصائل المحلية.

وبعد منح هولندا حق اللجوء لبعض متطوعي منظمة الخوذ البيضاء فإن دعمها للمنظمة سوف يتوقف بحلول نهاية العام، وذلك حسب تصريح منسوب لمجلس اللاجئين الهولندي نقلته الصحيفة المذكورة أعلاه، وذلك في إطار مراجعة شاملة -على ما يبدو- للمساعدات التي تقدمها الحكومة الهولندية في إطار برنامج “المساعدة غير القاتلة” للمنظمات العاملة على الأراضي السورية.

وقد خلق ذلك البرنامج جدلاً في وسائل الإعلام الهولندية التي أشارت إلى أن بعض تلك المساعدات وصلت بالفعل إلى “تنظيم إرهابي” واحد على الأقل في سورية يشتبه بضلوعه في انتهاكات لحقوق الإنسان، ما أوصل الملف إلى البرلمان الهولندي للمناقشة.