أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » السوريون بالمرتبة الثالثة بين المستثمرين الاجانب بقطاع العقارات في الأردن

السوريون بالمرتبة الثالثة بين المستثمرين الاجانب بقطاع العقارات في الأردن

رصدت إحصائية حركة سوق العقارات في المملكة الاردنية، بين شهري كانون الثاني/ يناير و تشرين الأول/ اكتوبر الجاري، للعام الحالي 2018، وتبين وفق النشرة الاحصائية ان السوريين يحتلون المراتب الاولى في تعاملات سوق العقارات بالمملكة، حيث اشتروا 233 عقارًا في محافظات مختلفة في الأردن، خلال العام الحالي، و25 عقارًا في أيلول/ سبتمبر الماضي وحده.

واحتل السوريون بعد السعوديين والعراقيين، المرتبة الثالثة بين الاجانب الاكثر استثمارا في حقل العقارات بالاردن، وبلغت قيمة استثمارات السوريين في قطاع العقارات إلى 13.9 مليون دينار أردني، أي ما يعادل 19.6 مليون دولار أمريكي.

وتسمح القوانين الأردنية للأجانب بتملك العقارات، بموجب المادة رقم “47” من القانون الصادر عام 2006، بإيجار الأموال غير المنقولة و بيعها لغير الأردنيين و الأشخاص المعنويين.

و في أيار/ مايو الماضي صدر قرار اردني، يقضي بمنح الأجانب، إقامة دائمة عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 200 ألف دينار، والاحتفاظ به مدة لا تقل عن عشر سنوات، ويشمل القرار السوريين ايضا.

ويصل عدد السوريين في الأردن إلى 1.3 مليون سوري، 650 منهم يعيشون في مخيمات اللجوء وتدعمهم مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيما يتوزع البقية على المدن الأردنية ويعيشون على حسابهم الخاص، وافتتح قسم منهم مشاريع تجارية عدة في الأردن بعد توقف أعمالهم في سوريا بسبب الحرب.