أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون عربية » إيران تقطع مياه الأنهر الواصلة للعراق.. وتركيا تعوض النقص

إيران تقطع مياه الأنهر الواصلة للعراق.. وتركيا تعوض النقص

قال نائب وزير الزراعة الإيراني علي محمد أكبري، الثلاثاء، إن بلاده ستقطع حوالي 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية بأمر من المرشد الأعلى علي خامنئي.

وبحسب ما نقل موقع “اعتماد” فإن أكبري أكد “تخصيص مبلغ 8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة للتحكم بحركة المياه”، لافتا إلى أن “هذه الكميات من المياه ستستخدم في ثلاثة مشاريع رئيسية في البلاد”.

وأوضح أن “هذه المشاريع الثلاثة أحدها مشروع خوزستان الذي تبلغ مساحته 550 ألف هكتار ومشروع النهر الحدودي الكامل وخط أنابيب المياه إلى سيستان، و220 ألف هكتار في خوزستان وإيلام”.

وأضاف أكبري: “إذا لم نفعل ذلك، فهناك تهديدان في البلاد، أحدهما الماء والآخر البطالة، ولا توجد عوامل خارجية وداخلية أخرى يمكن أن تؤثر على البلد وتخلق تهديدا لنا”.

يشار إلى أن مناسيب مياه نهري دجلة والفرات في العراق بدأت تشهد انخفاضا حادا بعدما أغلقت إيران في وقت سابق عددا من الأنهر، فيما أعلنت تركيا أنها بدأت العمل بملء سد “إليسو” على نهر دجلة، لكنها تريثت بعد مطالبات عراقية.

من جهة أخرى، قال رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الأربعاء إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على زيادة ضخ المياه إلى العراق.

وقال الحلبوسي، الذي اجتمع مع أردوغان في تركيا الثلاثاء، في بيان “موافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على طلب زيادة الإطلاقات المائية لضمان وصول المياه إلى كل محافظات العراق ومنها البصرة على وجه الخصوص”.