أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » تركيا: صعود الليرة قبل جلسة محاكمة القس الأميركي

تركيا: صعود الليرة قبل جلسة محاكمة القس الأميركي

ارتفعت الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الجمعة، لتسجل أعلى مستوياتها من منتصف أغسطس/آب قبيل عقد جلسة المحاكمة التركية للقس الأميركي أندرو برانسون، والتي أضرت بالعلاقات بين أنقرة وواشنطن، فيما ذكر تقرير إعلامي أن اتفاقا للإفراج عنه قد جرى التوصل إليه.

وارتفعت العملة التركية إلى 5.85 ليرات للدولار بحلول الساعة 6:11 بتوقيت غرينتش مقارنة مع مستوى إغلاق بلغ 5.9 ليرات أمس الخميس، عندما ربحت نحو 3% بفعل التوقعات بالإفراج عن برانسون وإعادته إلى الولايات المتحدة بعد جلسة اليوم الجمعة.

وكانت العملة التركية ارتفعت يوم الخميس، إلى 5.9025 ليرات مقابل الدولار بعد التقرير الذي أذاعته قناة “إن.بي.سي نيوز”، صعودا من 6.0767 عند إغلاق أول من أمس الأربعاء. وبحلول الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش الخميس، سجلت العملة 5.9100 ليرات مرتفعة 2.66%.

ومحاكمة القس أندرو برانسون بين عدة مصادر للتوتر بين الولايات المتحدة وتركيا، العضوين في حلف شمالي الأطلسي، وكانت أحد العوامل وراء هبوط بنسبة 40% في قيمة الليرة التركية هذا العام.

تدبير جديد لوكالات الدفع

وفي تدبير جديد، أفاد بيان نشرته الجريدة الرسمية اليوم الجمعة، بأن تركيا ستسمح لوكالات الدفع بالاحتفاظ بالوديعة الإلزامية البالغة قيمتها مليون ليرة (169 ألفا و425 دولارا) في البنك المركزي في صورة صكوك وكذلك في صورة نقد أو أوراق دين حكومية.

كما أوضح البيان أن هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية المعنية بالرقابة على قطاع البنوك، ستكون قادرة على فرض متطلب رأسمال إضافي على وكالات الدفع للسماح لها بالعمل، مضيفا أن مثل تلك المؤسسات لن يُسمح لها بالعمل في مجالات بخلاف تشغيل أنظمة الدفع.