أخبار عاجلة
الرئيسية » تكنولوجيا » “غوغل” تفرض رسوماً على صانعي الأجهزة مقابل “بلاي ستور” في أوروبا

“غوغل” تفرض رسوماً على صانعي الأجهزة مقابل “بلاي ستور” في أوروبا

رداً على قرار الاتحاد الأوروبي تغريم “غوغل” 5 مليارات دولار أميركي، في يوليو/تموز الماضي، ستغير الشركة آلية ترخيص تطبيقاتها العاملة على نظام تشغيل “أندرويد”، في أوروبا.

وستفرض شركة “غوغل” رسوم ترخيص على صنّاع الهواتف المحمولة الذين يرغبون في تثبيت التطبيقات التابعة للشركة مسبقاً، مثل “جيميل” و”خرائط غوغل” و”يوتيوب”، إضافة إلى متجر التطبيقات “بلاي ستور”، وذلك للمرة الأولى.

وتأتي التغييرات بعد حكم أصدرته المفوضية الأوروبية، في يوليو/تموز الماضي، بتغريم “غوغل” 5 مليارات دولار أميركي، لانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار، وأمرتها بالتوقف عن “ربط كروم وتطبيقات البحث بشكل غير قانوني بـ (أندرويد)”.

ولم تفرض الشركة سابقاً رسوماً على نظامها “أندرويد” وتطبيقاتها، لأن الأرباح تأتيها عبر “كروم” Chrome و”البحث” Search. لكن فصلهما يغير المعادلة، وستجد شركات تصنيع الهواتف نفسها تدفع مقابل “بلاي ستور” الذي يعدّ جزءًا رئيسياً في نظام “أندرويد”.

ويمكن اختصار التغييرات في الاتحاد الأوروبي كالتالي: نظام تشغيل “أندرويد” سيبقى مفتوحاً ومجانياً. “بلاي ستور” وخدمات “غوغل” الأخرى مثل “جيميل” و”خرائط غوغل” و”يوتيوب” ستُجمع في حزمة واحدة بموجب اتفاقية ترخيص مدفوعة. “كروم” في حزمة مع تطبيق “بحث غوغل” يمكن أن يضاف إلى الحزمة السابقة مجاناً.

ولم توضح الشركة قيمة الرسوم التي ستفرضها إلى الآن. لكن بطريقة أو بأخرى، سيتعين على صانعي الأجهزة الدفع إذا كانوا يريدون أياً من خدمات “غوغل” هذه.