أخبار عاجلة
الرئيسية » صحافة وإعلام » رويترز تنشر وتتراجع عن خبر حساس جداً يتعلق بالقنصل السعودي في إسطنبول

رويترز تنشر وتتراجع عن خبر حساس جداً يتعلق بالقنصل السعودي في إسطنبول

وقعت وكالة رويترز الدولية للأنباء في مغالطة مريعة اليوم الأربعاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) عندما نشرت خبراً يتعلق بالقنصل العام السعودي في مدينة اسطنبول التركية، محمد العتيبي، ثم قامت بحذفه، وذلك في ظل القضية الحساسة المتعلقة باختفاء الصحفي جمال خاشقجي منذ الثاني من الشهر الجاري، واللغط الإعلامي الكبير الذي يحيط بالقضية!

وفي التفاصيل، نشرت الوكالة خبر “إعفاء القنصل العام السعودي باسطنبول محمد العتيبي من منصبه”، وذلك نقلاً عن موقع سعودي محلي حسب الوكالة، حيث ذكر موقع “صحيفة سبق الإلكترونية” إن “التحقيق جارٍ مع العتيبي عن انتهاكات حصلت في القنصلية” دون ذكر مزيد من التفاصيل حول تلك الانتهاكات حسب الوكالة.

وبدورها شبكة “روسيا اليوم” قالت إنه “لم يتسنّ العثور على المقال المنشور في موقع صحيفة سبق والذي نقلت عنه وكالة رويترز تفاصيل الخبر”، بينما عمدت الوكالة إلى حذف الخبر الذي كان منشوراً في موقعها باللغة الإنكليزية.

ومن جهته موقع “صحيفة سبق الإلكترونية” السعودي نشر تعليقاً قال فيه إن الوكالة “وقعت في سقطة مهنية وأخلاقية اليوم بنقلها خبراً مزوراً وملفقاً يتعلق بإجراء سعودي مع قنصل المملكة في إسطنبول”، مشيراً إلى أن “الوكالة وقعت في فخ التضليل” موضحاً أن الوكالة أخذت خبرها من موقع مزيّف يحمل اسم الموقع نفسه وبتصميم مشابه له “دون أن تكلف نفسها عناء التحري والدقة وتحمل أمانة النشر”.

وكان القنصل العام السعودي في إسطنبول محمد العتيبي قد غادر الأراضي التركية أمس الثلاثاء 16 تشرين الأول (أكتوبر) متوجهاً إلى الرياض، وذلك تزامناً مع تحقيق مشترك يجري فريق تحرٍّ تركي – سعودي ويشمل التحقيق عدة مواقع منها مبنى القنصلية ومنزل القنصل في إسطنبول.