أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » وزير الطاقة السعودي: مقتل خاشقجي مقيت ولا يمكن تبريره / كما تعلمون هذه أيام صعبة (…) ونحن نمر بأزمة

وزير الطاقة السعودي: مقتل خاشقجي مقيت ولا يمكن تبريره / كما تعلمون هذه أيام صعبة (…) ونحن نمر بأزمة

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض اليوم الثلاثاء إن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي “مقيت ومؤسف ولا يمكن لأحد في المملكة أن يبرّره”.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر:”كما تعلمون هذه أيام صعبة (…) ونحن نمر بأزمة”.

وكان خاشقجي، الذي يقيم في الولايات المتحدة، قد اختفى بعد دخول قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول للحصول على وثائق تتعلق بزواجه.

وبعد أسبوعين من النفي قالت الرياض يوم السبت إنه توفي أثناء شجار في القنصلية.

وافتتح المؤتمر الهادف إلى جذب الاستثمارات للمملكة الغنية بالنفط والساعية إلى تنويع اقتصادها صباحا وسط إجراءات أمنية مشددّة في فندق “ريتز كارلتون” في العاصمة السعودية.

ويتحدث في اليوم الأول من المنتدى الذي يستمر حتى الخميس، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات الخاصة الروسي كيريل ديميتريف، ورئيس مجلس إدارة المجموعة النفطية الفرنسية “توتال” باتريك بوياني، ومسؤولون سعوديون ورجال أعمال.

ولم يتأكّد بعد حضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المنتدى. وكان شارك في النسخة الأولى للمنتدى العام الماضي عارضا أبرز نقاط خطته الإصلاحية القائمة على الانفتاح والانعتاق من سياسة التشدد على الصعيد الاجتماعي.

وينظّم المؤتمر صندوق الاستثمارات العامة الذي يترأسه ولي العهد.

وتسعى السلطات السعودية من خلال هذا الحدث إلى تقديم المملكة المحافظة على أنها وجهة تجارية واستثمارية مربحة، في إطار خطة تنويع الاقتصاد المرتهن تاريخيا للنفط، وتمهيد الطريق لمبادرات جديدة وعقود بمليارات الدولارات.

ولكن مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول يطغى على المؤتمر.