أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » قبل قمة إسطنبول .. بوتين يناقش الأوضاع في سوريا مع مجلس الأمن الروسي

قبل قمة إسطنبول .. بوتين يناقش الأوضاع في سوريا مع مجلس الأمن الروسي

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش الأوضاع في سوريا مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي.

وأفاد بيسكوف للصحفيين: “جرت مناقشة الوضع السوري والمدى الذي وصلت إليه التسوية السياسية هناك، وذلك في إطار التحضير للقاء المزمع عقده السبت المقبل بين قادة روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا في مدينة إسطنبول التركية”.

وشارك في الاجتماع رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف، ورئيسا هيئتي مجلس الدوما الروسي (البرلمان) فالينتينا ماتفيينكو، وفياتشيسلاف فولودين، ورئيس إدارة الكرملين أنطون فاينو، وسكرتير مجلس الأمن نيكولاي باتروشيف، ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو.

تشهد الأيام المقبلة سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى لبحث الملف السوري وسط اختلاف بين أجندتين: روسية ترمي إلى التركيز على ملفي اللاجئين والإعمار، وأميركية تتمسك بأوراق الضغط والوجود العسكري شرق سوريا للدفع نحو «انتقال سياسي».

وتستضيف تركيا السبت قمة روسية – تركية – فرنسية – ألمانية هي الأولى من نوعها. وإذ أعرب بعض الدبلوماسيين الأوروبيين عن القلق من نجاح الرئيس فلاديمير بوتين بـ«إحداث اختراق في الموقف الأوروبي بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل»، أشاروا إلى أن موسكو تريد التركيز على أولويتين: إعادة اللاجئين السوريين والمساهمة في إعمار سوريا من دون انتظار الانتقال السياسي.