أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الشتاء يبدأ قاسياً على النازحين: عواصف تقتلع الخيم.. والأمطار تجرفها.. ونداءات استغاثة

الشتاء يبدأ قاسياً على النازحين: عواصف تقتلع الخيم.. والأمطار تجرفها.. ونداءات استغاثة

تسببت العاصفة المطريّة التي ضربت مناطق الشمال السوري خلال الساعات الماضية، بإلحاق الضرر بعشرات الخيم في المخيّمات العشوائية التي تحوي نازحين من مختلف المناطق السورية.

وقال الناشط الإعلامي عمّار الإدلبي في حديث لموقع الحل إن الأمطار والرياح “تسببت باقتلاع نحو ٢٠ خيمة في مخيّم الهبة بريف إدلب الشمالي، حيث جرفت الأمطار العديد من الخيام غير المجهزة لمقاومة العواصف”.

وأضاف الإدلبي بأن مياه الأمطار تسربت إلى معظم الخيم، كما اقتلعت الرياح الشديدة أكثر من عشر خيم لعوائل الناحين في مخيّمات أطمة بريف إدلب الشمالي، حيث تسببت العاصفة بأضرار كبيرة لحقت بالمخيّمات.

وبحسب مصادر إغاثية في مخيّمات شمال إدلب فإن المخيّمات تعاني نقصاً كبيراً في التجهيزات لفصل الشتاء، إذ أن كثير من الخيم بحاجة لتدعيم وإعادة تأهيل لمقاومة الرياح والأمطار خلال الأشهر القادمة.

ويعاني النازحون في المخيّمات العشوائية شمال سوريا من أوضاع إنسانيّة بالغة الصعوية في كل مرة يطل فيها فصل الشتاء، لا سيما في أوقات العواصف والأمطار حيث أنها غالباً ما تسبب باقتلاع عشرات الخيم وغرقها في بعض الأحيان بسبب عدم تجهيزها بالشكل اللازم لمقاومة المناخ خلال الشتاء.

فتحي سليمان – موقع الحل