أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » النظام يجبر أهالي عفرين الأكراد النازحين إلى مدينة حلب على العودة لمخيمات قسد

النظام يجبر أهالي عفرين الأكراد النازحين إلى مدينة حلب على العودة لمخيمات قسد

يحاول سكان عفرين، والنازحين منهم في مخيمات “الشهباء” الدخول الى مدينة “حلب” ويضطرون دفع اموال للمهربين، واتباع طرق مزروعة بالالغام، للوصول الى المدينة، لان حواجز قوات النظام تمنع كل شخص مسجل على قيود عفرين، من العبور إلى حلب، كما انها تقوم بإعادة أي مواطن كردي تعتقله على حواجزها إلى مخيمات تل رفعت وفافين بمنطقة “الشهباء” التي يديرها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD.

واتهم علي مسلم، القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا، في حديث لموقع “باسنيوز”، كل من النظام وحزب PYD بالعمل على خطة متفق عليها بخصوص “إعادة أبناء عفرين إلى المخيمات بريف حلب”، بهدف الابقاء على المخيمات “لغايات سياسية تفاوضية” بعض النظر عن مصير المقيمين فيها.

واعتبر الناشط الحقوقي “مصطفى أوسو” منع النظام، لمواطنين كرد هاربين من جحيم الانتهاكات والممارسات اللاإنسانية، يشكل انتهاكاً لحق الإنسان في حرية التنقل و اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة، وان النظام بهذه الطريقة يعاقب كرد عقرين لانخراطهم في الثورة السورية.

يذكر ان زهاء 50 ألف من سكان عفرين نزحوا الى مخيمات في ريف حلب، عقب سيطرة الجيش التركي عليها، وهناك اتهامات بان قوات سوريا الديمقراطية- قسد تمنع النازحين عن العودة لديارهم في عفرين، وتستخدم النازحين كورقة ضغط بيدها.