أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون خليجية » الكرملين: التحضيرات جارية لزيارة بوتين إلى الرياض

الكرملين: التحضيرات جارية لزيارة بوتين إلى الرياض

أعلنت الرئاسة الروسية، أمس، أن موسكو تواصل اتصالاتها النشطة عبر القنوات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية لترتيب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض.

وأكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن الطرفين الروسي والسعودي يعملان على وضع ترتيبات الزيارة، من دون أن يعلن موعداً تقريبياً لها، علماً بأن مصادر وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن الزيارة قد تتم قبل حلول نهاية العام.

ودحض بيسكوف مزاعم وسائل إعلام أشارت إلى أن حادثة مقتل الصحافي جمال خاشقجي قد تكون تركت آثاراً على التحضيرات، وزاد أن «الكرملين أعلن بعد المكالمة الهاتفية بين زعيمي البلدين أن العمل جارٍ لترتيب الزيارة التي تم التطرق إليها مجدداً خلال المكالمة»، موضحاً أن «قضية خاشقجي لم تؤثر بأي شكل من الأشكال على اتصالاتنا وعلى ترتيبات الزيارة».

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس فلاديمير بوتين، الجمعة، وتم خلالها تأكيد الدعوة الموجّهة إلى بوتين لزيارة المملكة، وفقاً لمصادر متطابقة في موسكو والرياض.

وكانت الرئاسة الروسية قد أعربت الأسبوع الماضي، عن ثقتها بشفافية التحقيقات التي تجريها المملكة لكشف كل ملابسات قضية خاشقجي.

وزاد بيسكوف في حينه أنه «لا يوجد أي أساس للتشكيك في صحة المعطيات والبيانات التي قدمتها المملكة». ودعا وسائل الإعلام إلى «الاعتماد على المعلومات الرسمية الموثوق بها في التعامل مع قضية خاشقجي».

المصدر: الشرق الأوسط