أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » الهند تدشّن أطول تمثال في العالم لزعيم منسيّ / وُجهت باعتراضات عديدة نظرا لتكلفته العالية

الهند تدشّن أطول تمثال في العالم لزعيم منسيّ / وُجهت باعتراضات عديدة نظرا لتكلفته العالية

رفعت الهند الستار اليوم الأربعاء عن أطول تمثال في العالم الذي تكلف 400 مليون دولار ويبلغ طوله نحو مثلي طول تمثال الحرية في نيويورك، ويمثل التمثال زعيم الاستقلال فالابهاي باتيل.

ويأتي وضع “تمثال الوحدة” الذي يبلغ طوله 182 متراً، والمصنوع من الصلب والبرونز في ولاية غوجارات موطن رئيس الوزراء الهندي، في إطار جهود القوميين الهندوس من أفراد حزبه، للاحتفاء من جديد بمن يصفهم الحزب بالزعماء “المنسيين”.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي في احتفال اليوم “باتيل أراد للهند أن تكون دولة قوية وحساسة ويقظة ومريحة، ونحن نعمل على تحقيق ذلك”.

وقال مودي، الذي أمر بصنع التمثال عندما كان رئيساً لوزراء ولاية غوجارات، العام الماضي إنه كانت هناك جهود “للتقليل من شأن” باتيل و”إزالة إسهاماته من التاريخ”.

وساعد باتيل في توحيد الولايات الهندية البالغ عددها 562 ولاية، عندما كان أول وزير داخلية في البلاد، حسب “رويترز”.

وجاء التمويل لعمل التمثال من الحكومة الاتحادية والشركات الحكومية وغيرها من المؤسسات. واستغرق تنفيذه 33 شهراً، ونفذته شركة لارسن توبرو للإنشاءات والهندسة.

بعض الزعماء الذين وصفهم مودي “بالمنسيين” ينتمون لحزب المؤتمر المعارض، وقاتلوا من أجل الاستقلال عن بريطانيا في عام 1947.

ووُجهت خطوة إنشاء التمثال باعتراضات عديدة نظرا لتكلفته العالية، لكن المناصرين للتمثال دافعوا عن الخطوة مستذكرين تاريخ الرجل السياسي. يذكر أن الهند تشهد صعود كبير للنزعات القومية المعادية للأقليات، خصوصا مع صعود رئيس الوزراء الهندي الحالي مودي للسلطة.