أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون المهاجرين » بلدية باسطنبول تقيم حفل وداع لـ100 لاجئ سوري قرروا العودة.. وتشكرهم لـ”دعم الاقتصاد”

بلدية باسطنبول تقيم حفل وداع لـ100 لاجئ سوري قرروا العودة.. وتشكرهم لـ”دعم الاقتصاد”

أقامت بلدية إسنيورت في إسطنبول، أمس الأربعاء، حفل وداع لمئة لاجئ سوري ينتمون لـ16 عائلة قرروا العودة بشكل طوعي إلى سوريا.

وحضر رئيس بلدية إسطنبول، علي مراد الذي قال إن “مجموع السوريين الذين غادروا إسنيورت وعادوا إلى سوريا حتى الآن بلغ 3500 سورياً”.

وتكفلت البلدية بمصاريف رحلة اللاجئين إلى الحدود عبر تأمين حافلات تقلّهم من إسنيورت، بينما أكد مراد أن “هناك ثلاث حافلات حالياً اكتمل عدد ركابها ويريدون العودة لسوريا” وفق ما نقلته صحيفة حرييت التركية.

وغطت عدد من وسائل الإعلام التركية خطاب رئيس البلدية الذي ألقاه أمام الحافلات التي كانت تستعد لنقل السوريين والانطلاق جنوباً نحو الحدود.

مشيراً إلى أن هناك “80 عائلة طلبت أن يتم نقلها إلى سوريا بعد إنهاء إجراءات منظمتي آفاد والهلال الأحمر المسجلين بها”.

وشكر مراد السوريين “لما قدموه من دعم للاقتصاد التركي خلال فترة إقامتهم في تركيا على مدار الأعوام الثمانية الفائتة، مشجعاً السوريين على العودة لبلادهم”.

في المقابل، قال مصطفى وهو شاب يعيش في إسطنبول لموقع الحل: “إن الأمن التركي في الآونة الأخيرة بدأ يشدد على السوريين وخاصة فئة الشباب المارّين في الشوارع ويطلب إبراز الكيملك باستمرار”.

وأضاف: “أعرف الكثير من السوريين الذين قرروا العودة بشكل نهائي إلى سوريا، لكن في المقابل حصلت حالات ترحيل للعديد من الشباب السوريين”.

وكانت دائرة الهجرة في وزارة الداخلية التركية، أكدت أن 252 ألف لاجئ سوري عادوا إلى سوريا “بسبب العمليات العسكرية التركية شمال سوريا”، بحسب وصفه.

فراس العلي – موقع الحل