أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » تحديد سعر كيلو الموز اللبناني بـ450 ليرة

تحديد سعر كيلو الموز اللبناني بـ450 ليرة

حددت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق” سعر الكيلوغرام الواحد من مادة الموز البلدي اللبناني بـ375 ل.س للمستورد والجملة، و450 ل.س للمفرق كحد أقصى، اعتباراً من 31 تشرين الأول الجاري.

وأعلنت مصادر في ” وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية ” منذ أيام بدء منح موافقات إجازات استيراد الموز اللبناني، مبيّنةً أن الكيلو الواحد سيباع محلياً بين 300 – 350 ل.س، بعد إضافة الرسوم والأعباء المالية المترتبة على الشحن.

وانخفض سعر الموز حالياً إلى 650 ليرة، بعدما لاحظ المواطنون خلال الفترة الأخيرة انتشار الموز الصومالي المهرب في الأسواق بأسعار تتراوح بين 900 – 1,000 ليرة، عقب انتهاء موسم الموز اللبناني في نيسان الماضي.

وفي العام الماضي، وصل سعر كيلو الموز اللبناني إلى 600 – 800 ليرة، في الوقت الذي تعهدت به “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بإيصاله إلى يد المستهلك بسعر 400 ليرة.

وتعد إجازات استيراد الموز مقيدة بالموز اللبناني حصراً والذي يتاح في موسم معين، وهو من تشرين الأول وحتى نهاية نيسان من كل عام، ما يدفع التجار إلى تأمين الموز خارج هذه المدة عبر مناشئ أخرى كتهريبه من الصومال.

وتمنع الحكومة السورية استيراد الموز حالياً لأن كلفة استيراده تقدر بنحو 70 مليون دولار سنوياً، وفق ما قاله مصدر في “مديرية الجمارك العامة” مؤخراً مبيّناً أنه رقم مهم للقطع الأجنبي.