أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » سماء سوريا اصبحت مثقبة كالمنخل عبر طائرات الاستطلاع من كل حدب وصوب ناقصنا طائرات موزابيقية فقط

سماء سوريا اصبحت مثقبة كالمنخل عبر طائرات الاستطلاع من كل حدب وصوب ناقصنا طائرات موزابيقية فقط

نفذت طائرات من دون طيار تابعة لثلاث دول طلعات استطلاع فوق مناطق عدة من سوريا.

وقالت وكالة “إنترفاكس” الروسية اليوم، الأحد 4 من تشرين الثاني، إن طائرة من دون طيار تركية نفذت تحليقًا دام لساعات عديدة فوق مناطق تقع “خارج نطاق سيطرة دمشق”.

وأضافت الوكالة نقلًا عن مصادر غربية متخصصة، لم تسمها، أن تحليق الطائرة التركية جرى بالقرب من محافظة اللاذقية حيث تتمركز قاعدتان عسكريتان روسيتان (حميميم وطرطوس).

ولم تتحدث وزارة الدفاع التركية حول قيامها بجولات استطلاعية في المنطقة، إلا أنها كانت قد وقعت اتفاق مع روسيا، في 17 من أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة ومناطق سيطرة النظام في إدلب.

وتشمل تلك المنطقة بعض المناطق من ريف اللاذقية بالقرب من مدينة جسر الشغور غربي محافظة إدلب.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن، في 18 من أيلول الماضي، أن طائرات دون طيار تابعة لتركيا وروسيا، ستقوم بتنسيق دوريات في المنطقة منزوعة السلاح بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب.

ونفذت طائرة استطلاع أمريكية استراتيجية، وفق الوكالة، تحليقًا قرب الحدود السورية والقواعد الروسية في المنطقة.

ووفق ما نقلت “إنترفاكس” فإن الطائرة قادرة على القيام بمهام استطلاع أقلعت من قاعدة “سوداباي” في جزيرة كريب اليونانية، وقامت بمسح الأراضي السورية على مدار ساعات.

ورصدت المصادر طائرة بريطانية حلقت من جنوبي سوريا عابرة الأجواء العراقية والأردنية والإسرائيلية.

وكانت الأقمار الصناعية الإسرائيلية رصدت منظومة الدفاع الجوية “S-300” الروسية التي قدمتها للنظام السوري، وفق ما ذكرت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن الأقمار الصناعية الإسرائيلية وثقت صورًا تظهر أربع قاذفات للصواريخ بالقرب من مصياف غربي حماة.