أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » المبعوث الخاص لبوتين يطلع الأسد على نتائج قمة إسطنبول

المبعوث الخاص لبوتين يطلع الأسد على نتائج قمة إسطنبول

أطلع مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى سوريا ألكسندر لافرنتييف الأحد رئيس النظام السوري بشار الأسد على مباحثات قمة اسطنبول حول سوريا والتي انتهت بالدعوة الى تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام.

وقالت حسابات رئاسة النظام السوري إن الأسد بحث خلال لقائه مع لافرنتييف والوفد الروسي ملف تشكيل لجنة مناقشة الدستور الحالي وتم الاتفاق مواصلة العمل الروسي السوري لإزالة العوائق أمام تشكيل لجنة الدستور.

وأوردت أن لافرنتييف وضع الأسد في “صورة مباحثات القمة الرباعية التي عقدت مؤخراً في اسطنبول والجهود التي تبذلها موسكو مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية بغية تذليل العقبات التي تقف أمام إحراز تقدم في المسار السياسي يساهم في إنهاء الحرب على سوريا”.

وكان النظام السوري والمعارضة قدما لائحة من 50 شخصا ممثلا عن الطرفين لكن المبعوث الأممي للوضع في سوريا ستيفان ديميستورا أعلن فشله مساعيه وقال إنه سيتخلى عن منصبه نهاية الشهر الجاري.

وكان وزير خارجية النظام السوري رفض أي دور للأمم المتحدة في اختيار لائحة ثالثة للجنة وهو ما أعلنه ديميستورا وقال إن النظام رفض سابقاً عروض الأمم المتحدة لبحث اللجنة الدستورية مباشرة معها.

ويصر النظام السوري على حصر عمل اللجنة في نقاش الدستور الحالي والتعديل عليه لكن المعارضة تتحدث عن ضرورة إيجاد دستور جديد للبلاد.