أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الإضراب مستمر: أوضاع المعتقلين تزداد سوءاً في سجن حماة المركزي .. والنظام يمنع الدواء عنهم

الإضراب مستمر: أوضاع المعتقلين تزداد سوءاً في سجن حماة المركزي .. والنظام يمنع الدواء عنهم

هاني خليفة – حماة

أصيب عدد من المعتقلين داخل سجن حماة المركزي، بحالات مرضية مختلفة، خلال اليومين الماضيين، وذلك نتيجة تدهور حالتهم الصحية بسبب استمرارهم في الإضراب عن الطعام.

وقالت سندس العلي (نقلاً عن شقيقها داخل السجن)، لموقع الحل، إن “ثمانية معتقلين أصيبوا بحالات إسهال وإقياء شديدة نتيجة البرد و الجوع، دون أن تسمح قوات النظام بإدخال الأدوية اللازمة لعلاجهم”.

وأضافت العلي: “اجتمع رئيس اللجنة الأهلية في حماة مع المعتقلين وحمل عدّة رسائل إلى قاعدة حميميم العسكرية الروسية، والتي وعدت بالنظر في أمرهم، إلا أنها لم تتوصّل إلى حل بشأن المعتقلين حتى اليوم”. في حين يزداد الوضع الصحي للمعتقلين تدهوراً وسط تشديدات أمنية من قبل قوات النظام على السجن ومحيطه.

وكان المعتقلون أعلنوا، في 12 تشرين الثاني الجاري، دخولهم في إضراب عن الطعام، مطالبين بعفوٍ عام والنظر في أحوالهم، وذلك عبر فيديو مصوّر نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي قيل حينها إنه من داخل السجن.

وأصدر النظام السوري، قبل حوالي 20 يوماً، أحكاماً قضائية بحق 11 معتقلاً من سجن حماة المركزي، لتنفيذ حكم الإعدام بحقهم واقتيادهم إلى سجن صيدنايا بـ ريف دمشق لتنفيذ الحكم. في حين جاء الإضراب جاء “احتجاجاً على أحكام الإعدام التي صدرت بحق رفاقهم من قبل محاكم الإرهاب ومحاكم الميدان العسكرية”.

وتعرض سجن حماة المركزي لمحاولات اقتحام من قبل قوات النظام، خلال الأشهر والسنوات الماضية، إلا أنها لم تستطيع رغم استخدامها الرصاص المطاطي والحي والقنابل المسيلة للدموع، ما تسبب بإصابات وحالات اختناق بين المعتقلين حينها.

المصدر: الحل السوري