أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » حب الشباب… الأسباب وطرق العلاج

حب الشباب… الأسباب وطرق العلاج

يعاني مراهقون كثر حول العالم من أمراض جلدية في مقدمتها حب الشباب. يصيب حب الشباب الفتيات والفتيان في مرحلة البلوغ نتيجة التغيرات الهرمونية، فيلجأون للأطباء والمتخصصين في محاولة منهم للتخلص من آثاره على الوجه.

تتحدث رنا (20 عاماً)، عن تجربتها مع حب الشباب لـ”العربي الجديد”، وتقول: “بدأ حب الشباب بالظهور في وجهي بعد بلوغي 11 عاماً، وكنت الوحيدة في صفي أعاني من هذه المشكلة، وتسبب لي ذلك بإحراج كبير. وهذه المشكلة لازمتني حتى سن 17 عاماً، وبدأ بالاختفاء تدريجياً بعد ذلك”.

وتشير رنا إلى أنها لجأت إلى الطبيب مرات عدة، وكان يصف لها العقاقير والأدوية، وكان حب الشباب يختفي بعد تناولها ثم يظهر مجدداً، إلى أن اختفى كلياً في سن 17 عاماً.

وتلفت إلى أنها استخدمت علاجات بديلة ومستحضرات منزلية، وكانت كلما قرأت أو سمعت عن وصفة ما، تعتمدها علّها تتخلص من المشكلة في وقت سريع.

ما هو حب الشباب؟

يعرف الطبيب أحمد العجوز حب الشباب بأنه مرض جلدي التهابي، ينتج عن زيادة الإفرازات الدهنية والزيوت عبر المسامات الجلدية في الوجه، ويسبب تشكل طبقة من الجلد الميت تسد تلك المسامات، فتتكاثر فيها البكتيريا وسرعان ما تصيب الجلد بالالتهاب.

ويبدأ حب الشباب بالظهور عند الفتيات من سن 11 عاماً حتى 17 عاماً عادة، أما عند الفتيان فيبدأ بسن 15 عاماً ويبقى حتى سن 19 عاماً. لكن ظهوره ليس حكراً على المراهقين، بل يمكن أن يظهر لدى البالغين، إلا أن نسبتهم لا تتعدى 14 في المائة من مجموع من يعانون من ظهور حب الشباب.

أنواع حب الشباب

يشير الطبيب أحمد العجوز إلى وجود عدة أنواع من حب الشباب التي يظهر معظمها في الوجه، لكن بعضها يظهر في الرقبة ومنطقة الصدر وفي الكتفين أيضاً. ويحدد تلك الأنواع من حب الشباب التي تؤذي البشرة بالتالي:

1- حب الشباب الذي يحمل رؤوساً سوداء.

2- حب الشباب برؤوس بيضاء.

3- حب الشباب الأكثر التهاباً، هو الحب ذو اللون الأحمر.

الأسباب

يقول الاختصاصي في معالجة الأمراض الجلدية والغدد الدكتور أحمد العجوز: “إن ظهور حب الشباب من المشاكل الشائعة لدى الفئات العمرية المراهقة، وينتج عن التغير الهرموني الذي يحدث عادة بعد سن البلوغ، إضافة إلى أسباب أخرى”. فما هي تلك الأسباب؟

1- الخلل في عمل الغدد الدهنية يعد السبب الرئيس في ظهور حب الشباب، وعادة ما يبدأ حب الشباب بالانتشار في الوجه، الأكتاف، والصدر. ويقول العجوز “إن هرمون الأندروجين يعد أحد أهم الهرمونات التي يزيد إفرازها لدى الفتيات والفتيان خلال فترة البلوغ، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في عمل الغدد الدهنية، فتبدأ الإفرازات بالتكاثر سريعاً”.

2- الالتهابات البكتيرية، إذ إن بعض المراهقين تصبيهم التهابات بكتيرية تستلزم تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات، وفي هذه الحالة تسبب تلك الأدوية زيادة في إفراز الهرمونات وبالتالي تزيد عمل الغدد الدهنية، ما يجعل البشرة قابلة لتكوين حب الشباب.

3- عقاقير وأدوية تزيد من الإفرازات، ففي بعض الحالات الصحية يتناول المريض أدوية تسبب خللاً في وظائف الغدد، وهذه الحالة لا ترتبط بالضرورة بفئة المراهقين حصراً بل تصيب الأعمار المختلفة.

4- الضغط النفسي الشديد أو التعرض لصدمة نفسية قوية يؤديان إلى ظهور حب الشباب في بعض الحالات. ويزيد التوتر النفسي من خطر ظهور حب الشباب لدى المراهقين بنسبة 14 في المائة، بحسب موقع webmed.com الأميركي المتخصص بالاستشارات الطبية.

5- الإجهاد الذي يزيد من إنتاج الغلوكوكورتيكود، وهو نوع من أنواع الهرمونات، الذي يمكن أن يؤدي إلى تشوهات في بنية الجلد ووظيفته، بحسب الموقع نفسه.

العلاج

تختلف طرق معالجة حب الشباب وفق نوعه الظاهر في الوجه، تبعاً لتشخيص الطبيب أو المتخصص، بحسب العجوز. ويشير إلى أن العلاج الدوائي والتعقيم وحتى العلاج بالليزر يحتاج بالتزامن معه إلى اتباع نظام غذائي صحي يستبعد الأطعمة التي تحبط المناعة وتقلل مقاومة الجسم للبكتيريا والالتهابات، لا سيما السكريات منها.

ويوضح العجوز أن النظام الغذائي السيئ المحتوي على الأطعمة المشبعة بالدهون يلعب دوراً في زيادة ظهور حب الشباب، لكنه ليس السبب الرئيس لتشكلها. ويؤكد أن مرحلة العلاج تتطلب من المصاب بحب الشباب التوقف عن تناول بعض المأكولات الدهنية، وكميات كبيرة من الشوكولاتة، للحصول على النتيجة المرجوة. ويعدد العلاجات بالتالي:

1- المستحضرات والكريمات التي يصفها أطباء الجلد والمتخصصون في تهدئة تهيجات الجلد.

2- الأدوية التي تعالج الخلل الهرموني، ويستغرق استعمالها نحو 6 أشهر.

3- منظفات الوجه للعناية اليومية بالبشرة، التي تساعد كثيراً في الحصول على نتائج أفضل، إذ إن استخدام بعض المستحضرات أو الأدوية المعقمة يقلل من انتشار البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب (كاسندرا بنكسون/Getty)

4- تقنيات الليزر التي تتطور باستمرار، وتؤدي دوراً في علاج البشرة والتي تعتمد بحسب الحالة والتشخيص.

5- اتباع نظام غذائي صحي يخفف ظهور حب الشباب. واعتماد الحبوب الكاملة والبقوليات والخضر، والأطعمة التي تحتوي على الفيتامين أ والزنك، بحسب الجمعية الأميركية للأمراض الجلدية.

6- الامتناع أو التقليل إلى أكبر قدر ممكن من السكريات في الأطعمة، وكذلك المعكرونة والأرز والخبز الأبيض والسكر والشوكولاتة. وتفيد الدراسات بأن زيادة كمية الأنسولين في مجرى الدم تؤدي إلى تغيرات في جسم الإنسان، وتساعد على نمو الخلايا التي تنشط ظهور حب الشباب، كونها تحفز عمل الغدد الدهنية.

7- شرب الماء، إذ إن الماء يساعد في تنقية الدم، والتخفيف من ظهور حب الشباب.

8- الابتعاد عن الإجهاد النفسي والعصبي، وكل الأوضاع التي تسبب توتراً وضغوطاً نفسية، خصوصاً قبل النوم.

9- أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً، بحسب موقع webmed.com.

أماكن ظهور حب الشباب في الوجه والرقبة والكتفين والظهر (تويتر)

مبيعات هائلة لعلاجات حب الشباب

لا شك أن انتشار حب الشباب عند الكثير من الفتيات والفتيان في مراحل عمرية مختلفة، من شأنه أن يثير الرعب عند ذويهم، ولذا يلجأ الأهل إلى الأطباء لمعالجة تلك المشاكلة. وتشير أرقام صادرة عن مؤسسة statista للإحصاءات إلى أن مبيعات الأدوية والمستحضرات الخاصة بمعالجة حب الشباب، تفوق الملياري دولار سنوياً. كما يرتفع الطلب على هذه المستحضرات في الولايات المتحدة، ويصل حجم مبيعات هذه الأدوية سنوياً إلى أكثر من 650 مليون دولار.

لميس عاصي