أخبار عاجلة
الرئيسية » فيديوهات مختارة » نجوم أتراك على “يوتيوب”… أرباح خيالية ومنافسة شرسة

نجوم أتراك على “يوتيوب”… أرباح خيالية ومنافسة شرسة

خلال السنوات الأخيرة تحوّل العشرات من الشباب الأتراك إلى نجوم حقيقيين، لا تقل شهرتهم عن شهرة نجوم الفن والدراما المعروفين محلياً، وربما أصبح جمهورهم على منصة “يوتيوب” يفوق عدد متابعي بعض النجوم.

ويتوسع الأمر يوماً بعد آخر، إذ يعكف الشباب التركي على إنشاء قنوات جديدة، خصوصاً بعد أن أصبح الـ”يوتيوبرز” أكثر من هواة وباتوا أشبه بموظفين براتب شهري، مقابل ما يقدمونه من محتوى.

وقد تتبّع “العربي الجديد” بيانات أبرز قنوات مشاهير “يوتيوب” في تركيا وأكثرها أرباحاً، بناءً على ما نشره موقع “سوشال بليد”، الذي رصد الأعلى مشاهدة والأقل عالمياً، وتناقله عدد من الصحف التركية من أرقام تقريبة للأرباح الشهرية لهولاء المشاهير في تركيا والتي يحصلون عليها من الإعلانات النصية أو المرئية المصاحبة للفيديوهات، إضافة إلى الأرباح التي يمنحها لهم يوتيوب بناء على عدد المشاهدات لكل فيديو.

أنس باتور Enes Batur

أنشأ القناة في 2012 ويبلغ عدد المشتركين فيها حالياً 8.8 ملايين. ويقدم أنس من خلال قناته محتوى متنوعاً يتسم غالباً بالفكاهة، تبدأ أرباحه شهرياً من 25 ألف دولار وتصل إلى 390 ألف دولار.

ايونجاك افي تي في Oyuncak Avı TV

تم إنشاء القناة عام 2014 ويبلغ عدد المشتركين فيها حالياً 5.2 ملايين؛ وتقدم القناة محتوى عن ألعاب متنوعة للأطفال، وتبدأ أرباحها الشهرية، بحسب موقع سوشال بليد، من 57 ألف دولار وتصل في بعض المرات إلى 921 ألف دولار أميركي في حال حققت وصولاً أكبر.

اوركون ايشتماك Orkun Işıtmak

أطلق أوركون قناته في عام 2010 ويتابع قناته حاليًا 5.7 ملايين مشترك. ويقدّم أوركون محتوى ترفيهياً وفكاهياً ويصوّر بعضًا من يومياته وأنشطته الرياضية وأسفاره حول العالم. وتبدأ أرباحه من القناة شهريًا من 7 ألف دولار وتصل إلى 116 ألف دولار.

فرقان يامان Furkan Yaman

أطلق فرقان قناته في عام 2015 وخلال السنوات الثلاث الماضية حققت قناته مشاهدات كبيرة ووصل عدد المشتركين فيها إلى 2.8 مليون.

ينقل فرقان الكثير من أحداث حياته ويومياته بشكل كوميدي من خلال الفيديوهات التي يشاركها. وتبدأ أرباحه شهرياً من 7.3 آلاف، وتصل في أعلى مستوياتها إلى 455 ألف دولار أميركي.

أوراس بنلي أوغلو Uras Benlioğlu

أنشأ أوراس قناته في 2014 ويبلغ عدد مشتركيها حالياً 2.2 مليون. واختار أوراس عرض محتوى مختلفاً في قناته، ما حقق له أرقام مشاهدات عالية، إذ يقوم بعمل تجارب مجنونة وغريبة، بالإضافة إلى تقديم منتجات مثيرة للاهتمام. ويحقق أوراس أرباحاً تتراوح شهريًا بين 3.6 آلاف دولار إلى 57.7 ألف دولار.

ميريام جان Meryem Can

أطلقت ميريام قناتها عام 2014 ووصل عد مشتركيها الى 1.7 مليون. وتقوم ميريام بمشاركة يومياتها أيضاً مع جمهور “يوتيوب” بالإضافة إلى بعض التحديات التي تقوم بها مع أصدقائها. كذلك تنشر أحيانًا عن بعض المشاريع، وتبدأ أرباحها شهريًا من 13 ألف دولار، وقد تصل إلى 800 ألف دولار، بناء على المحتوى الذي تقدمه ووصوله، وكذلك الإعلانات المصاحبة.

باريش اوزجان Barış Özcan

يعتبر باريش من أوائل من أطلقوا قناة له على يوتيوب، إذ بدأ مشواره في عام 2007، ويبلغ عدد المشتركين في قناته حاليًا 2.1 مليون مشترك. يقدم باريش محتوى مختلفاً تماماً عما اعتاده بقية اليوتيوبرز، إذ يصف نفسه براوي القصص ويقوم بنقل بنقل قصص الفن والتصميم والتكنولوجيا ويعبر عنها بناء لوجهة نظره فيها. ويحقق باريش أرباحاً شهرية تبدأ من 2.7 ألف، وتصل إلى 42.7 ألف دولار.

تورغوت اكيم Turgut Ekim

أطلق تورغوت قناته في 2013. ويبلغ عدد المشتركين فيها حاليا 1.3 مليون. ويعتمد الشاب تورغوت في أغلب ما ينشره على الحس الفكاهي والكوميدي، وبذلك يحقق الكثير من المشاهدات، خصوصاً المشاهد التي يوثق فيها أشياء مرتبطة بالتسلية والمقالب وغيرها ويحقق أرباح تتراوح شهرياً تبدأ من 11.9 ألف دولار أميركي وقد تصل إلى 747 ألف دولار في حال كان الفيديو مثيراً وحقق نسبة وصول واسعة وكذلك حصل على إعلانات مصاحبة من شركات وغيرها.