أخبار عاجلة
الرئيسية » إقتصاد » كندا توقف مسؤولة بـ”هواوي” لانتهاكها العقوبات الأميركية ضد إيران

كندا توقف مسؤولة بـ”هواوي” لانتهاكها العقوبات الأميركية ضد إيران

أوقفت السلطات الكندية، الخميس، منغ وانزهو المديرة المالية في شركة هواوي الصينية، للاشتباه بخرقها العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.

وذكر بيان صادر عن وزارة العدل الكندية أن منغ، وهي ابنة مؤسس الشركة رين زينغفاي، أوقفت في مدينة فانكوفر في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأوضح البيان أن توقيف منغ جاء بناء على طلب من الإدارة الأميركية، وأنها ستمثل أمام القضاء غدًا الجمعة.

وبحسب “الأناضول”، فإن منغ ستمثل أمام محكمة المنطقة الشرقية في ولاية نيويورك في حال سلمتها السلطات الكندية إلى الولايات المتحدة.

وبدأت وزارة العدل الأميركية تحقيقًا حول شركة هواوي، عملاقة الاتصالات والهواتف الذكية بدعوى انتهاكها العقوبات المفروضة على إيران.

وردّا على التوقيف، أصدرت السفارة الصينية لدى أوتاوا بيانًا أشارت فيه إلى أن منغ لم تنتهك القوانين الكندية. وطالبت السفارة الصينية السلطات الكندية بـ”الرجوع عن هذا الخطأ” في أسرع وقت ممكن، والإفراج عن منغ.

وقالت إن “الجانب الصيني يعارض بشدة هذا الانتهاك الخطير لحقوق الإنسان، ويحتج بشدّة على هذا الوضع”.

وفي حين أشارت “رويترز” إلى احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة، أكدت هواوي اعتقال منغ في بيان، وقالت إنها لم تتلق معلومات كافية بشأن التهم الموجهة إليها. وأضافت أنها ليست “على علم بأي مخالفة ارتكبتها السيدة منغ”.

وأبلغت مصادر رويترز في إبريل/ نيسان أن السلطات الأميركية تحقق في أمر الشركة منذ 2016 على الأقل، بسبب مزاعم عن أنها تشحن منتجات من أصل أميركي إلى إيران ودول أخرى في انتهاك لقوانين التصدير والعقوبات الأميركية.

(رويترز، الأناضول)