أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » سوريا.. ارتفاع كبير في أسعار البطاطا ( 400 ليرة ) إثر الإحجام عن زراعتها هذا العام

سوريا.. ارتفاع كبير في أسعار البطاطا ( 400 ليرة ) إثر الإحجام عن زراعتها هذا العام

أكد رئيس “اتحاد الغرف الزراعية” (محمد كشتو) أن سبب ارتفاع أسعار البطاطا رغم وقف تصدير المادة، هو قلة إنتاج العروة الخريفية هذا العام، بحسب ما نقلت صحيفة تشرين التابعة للنظام.

وقال كشتو، “بعد إحجام بعض المزارعين عن زراعة البطاطا نتيجة خسارتهم العام الماضي، انخفض إنتاج الخريفية هذا العام ما أدى إلى ارتفاع سعر البطاطا”.

وأضاف كشتو، أن “الكميات التي تم تصديرها بعد فتح معبر نصيب أثرت أيضاً على الأسعار، قبل أن تصدر وزارة الاقتصاد والتجارةالخارجية قراراً بوقف تصدير البطاطا كي لا تُفقد المادة من السوق.

ووصل سعر كيلو البطاطا اليوم إلى 400 ليرة بعدأن انخفض إلى حدود الـ 60 ليرة في الفترة الماضية، ما دفع وزارة الاقتصاد في حكومة النظام لوقف تصدير المادة اعتباراً من 15 تشرين الثاني الماضي لغاية 31 كانون الثاني 2019.

بدوره، قال مدير الإنتاج النباتي في وزارةالزراعة والإصلاح الزراعي التابعة للنظام، (عبد المعين قضماني) إن “ما يُعرض حالياً بالأسواق هو إنتاج ضئيل من العروة الخريفية والتي لم تتجاوز مساحتهاالمزروعة 3,367 هكتاراً، وهذا الإنتاج لا يغطي السوق المحلية”.

يشار إلى أن مادة البطاطا تأثرت كغيرها من المواد والسلع الغذائية بالحرب في سوريا، حيث كانت الجزء الأساسي من محصول البطاطا يأتي من ريف دمشق بنسبة 85% قبل العام 2011، إلا أن هذه النسبة تراجعت بشكل كبير، نتيجة المعارك والحصار للمنطقة قبل سيطرة النظام عليها منذ عدة أشهر.