أخبار عاجلة
الرئيسية » فرفش » اكتشاف خدعة روسية جديدة وتضليل العلامي : الروبوت المميز رجل حقيقي يتخفى في بزة

اكتشاف خدعة روسية جديدة وتضليل العلامي : الروبوت المميز رجل حقيقي يتخفى في بزة

تبين أن “روبوتاً عالي التقنية” عرضه التلفزيون الرسمي الروسي ليس إلا ممثلاً يتخفى تحت بزة، بعدما شكك خبراء وأثاروا أسئلة عدة حول أدائه.

وكانت قناة “روسيا 24” أشادت بالتقنيات المتطورة، خلال منتدى شبابي خُصص للروبوتات، وتباهت بأن “الروبوت بوريس تعلم سلفاً كيفية الرقص”.

لكن مدونين من الخبراء في مجال التكنولوجيا عبروا عن شكوكهم. وطرح الموقع الروسي الإخباري المتخصص “تي جورنال” TJournal الأسئلة التالية: أين أجهزة الاستشعار الخارجية عند الروبوت “بوريس”؟ ولماذا يؤدي حركات عدة غير ضرورية أثناء الرقص؟ ولماذا يبدو تصميمه صالحاً تماماً كي يتخفى شخص داخله؟

وفي وقت لاحق، أظهرت صور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عنق الشخص المتخفي في بزة الروبوت “بوريس”. ليتبين أنه ليس إلا زي “الروبوت” الذي صنعته شركة “شو روبوتس” Show Robots.

والبزة قيمتها 3770 دولاراً أميركياً، ومزودة بميكروفون وشاشة كمبيوتر لوحي، لـ “تخلق وهماً كاملاً أن روبوتاً حقيقياً يقف أمامك”، وفق ما وصفته الشركة على موقعها الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن منظمي المنتدى الشبابي لم يزعموا أن الروبوت حقيقي ولا الشركة المصنعة، لكن لم يتبين إذا كانت فعلة التلفزين الرسمي الروسي عن طريق الخطأ أو مقصودة في سياق البروباغندا المعتادة.