أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » مصادر تركية: إعلان اللجنة الدستورية حول سورية قبل 20 ديسمبر

مصادر تركية: إعلان اللجنة الدستورية حول سورية قبل 20 ديسمبر

أكدت مصادر تركية مطلعة، اليوم الخميس، قرب التوافق بين الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، على إعلان تشكيل اللجنة الدستورية حول سورية، بعد تذليل كثيرٍ من العقبات التي اعترضت تشكيلها، على أن يتمّ الإعلان عنها قريباً.

وأوضحت المصادر التركية أن “التوافق أصبح قريباً جداً، وسيجري الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف، قبل يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الحالي، في اجتماع يحضّر له بين وزارات خارجية الدول المعنية”.

وبحسب المصادر، فإن الإعلان قد يحصل على شكل قمة وزارية لوزراء خارجية الدول الضامنة في جنيف، ويجري الحديث عن موعد 18 أو 19 ديسمبر، على أن تتوضح النتيجة النهائية خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وفي السياق، أوضحت مصادر أخرى أن الخلاف كان ينبع من طلب روسيا أن يكون في القائمة الثالثة نحو ستة أسماء إضافية لها، فضلاً عن منصب رئيس اللجنة، وأن هذا الطلب ينمّ عن رغبة لديها بالاستحواذ على قرارت اللجنة لصالح النظام، إلا أن المساعي الروسية اصطدمت برفضٍ تركي حازم.

ويبدو أن الدول الضامنة استشعرت فقدان المجتمع الدولي الثقة بمسار أستانة، عقب فشل اجتماعاتها الأخيرة قبل أسبوعين في تشكيل اللجنة الدستورية، رغم قرار إنشائها قبل عشرة أشهر، والمهلة الدولية لتشكيل اللجنة قبل نهاية العام الحالي، تطبيقاً لمخرجات القمة الرباعية التركية الروسية الألمانية الفرنسية في إسطنبول قبل شهرين.
وكان رئيس هيئة التفاوض السورية التابعة للمعارضة نصر الحريري، قد اتهم روسيا بمحاولة سحب الرعاية الأممية من اللجنة الدستورية، ما يسبب فشل تشكيلها، مؤكداً أن الخلاف الموجود هو “شكلي”، وفق ما صرح به لوكالة “الأناضول” التركية قبل أيام.