أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » الغوطة الشرقية: قوات النظام تسمح للنساء والأطفال بالخروج إلى دمشق دون ورقة أمنية

الغوطة الشرقية: قوات النظام تسمح للنساء والأطفال بالخروج إلى دمشق دون ورقة أمنية

ورد مارديني – موقع الحل

أوقفت قوات النظام استخراج ورقة أمنية للنساء والأطفال، في الغوطة الشرقية بريف دمشق، قبل ذهابهم إلى العاصمة دمشق، لكنها ما زالت مفروضة على الشبان والرجال.

قيس محمد، من مدينة سقبا في الغوطة الشرقية، أكد لموقع الحل أن “حواجز النظام فرضت قبل أيام ورقة أمنية على كل شخص يريد الخروج إلى العاصمة دمشق، وخلال هذه الفترة اعتقلت العديد من الشبان، واقتادتهم للخدمة العسكرية والاحتياطية، كما اعتقلت عدة نساء كانت لهن نشاطات طبية أوتعليمية خلال تواجد الفصائل المعارضة في المنطقة”.

وأضاف محمد أن “القرار صدر بالسماح للنساء والأطفال بالخروج دون ورقة أمنية، لكن بعد الاعتقالات التي قامت بها حواجز النظام، تراجع العديد من سكان الغوطة عن رغبتهم في الذهاب إلى دمشق”، مشيراً إلى أن “أغلب من يذهب إلى دمشق، يكون مضطراً لعلاج، أو لاستلام راتب”.

وكانت قوات النظام أصدرت قبل أسبوع، قوائم جديدة لمطلوبي الاحتياط في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، تضم أسماء 600 مطلوب لجيش النظام، بينهم قتلى ومهجرين قسرياً، ومعتقلين، ومسافرين خارج البلاد.

الجدير بالذكر أن قوات النظام وعدت شبان الغوطة بإعطائهم مهلة ستة أشهر، قبل اقتيادهم لأداء الخدمة العسكرية والاحتياطية، لكنها اعتقلتهم منذ اليوم الأول لسيطرتها على المنطقة في الثاني عشر من شهر نيسان الماضي، عقب اشتباكات مع الفصائل المعارضة، انتهت بتهجير من لا يرغب بتسوية وضعه مع النظام، إلى الشمال السوري.

المصدر: الحل السوري