أخبار عاجلة
الرئيسية » صحة » مواد جديدة مسرطنة في اللفت.. غير “رودامين ب”

مواد جديدة مسرطنة في اللفت.. غير “رودامين ب”

كشف وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال، غسان حاصباني، في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة، يوم الإثنين 17 كانون الأول، لعرض نتائج الكشف على مصانع كبيس اللفت، أن “68 في المئة من عينات اللفت التي جرى فحصها، تحتوي على ملونات غير Rhodamine B (رودامين ب) وهي ممنوعة أيضاً بموجب قرار وزير الصناعة رقم 119/1”.

كما أن “25 في المئة من العينات التي أُخذت من المصانع، التي وجد لديها لفت وعددها 28 مصنعاً، تحتوي على مادة Rhodamine B”. وعليه، أحالت الوزارة “سبع مؤسسات إلى النيابة العامة الإستئنافية، لأخذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين، والتجار الذين يوزعون مادة Rhodamine B. والمؤسسات هي: مؤسسة يحيى عباس في داريا قضاء الشوف، مؤسسة سبلاني (إعادة تعبئة) في المريجة قضاء بعبدا، مؤسسة حدائق غدق في عنجر قضاء زحلة، مؤسسة كونسروة شتورا في مكسة قضاء زحلة، مؤسسة رياشي في الزلقا قضاء المتن، معمل كبيس غصن في الخيام قضاء مرجعيون، ومنتوجات الضيعة في كفرعقا قضاء الكورة”.

وأضاف حاصباني، أن الوزارة “كشفت على 34 مصنعاً للكبيس، فتبيّن أن 59 في المئة من هذه المصانع مرخصة من وزارة الصناعة، 73 في المئة تتوفر فيها الشروط الصحية بشكل تام، 50 في المئة فقط من هذه المصانع تستخدم براميل مخصصة للإستعمالات الغذائية، أما 50 في المئة الأخرى، فتستخدم كلياً أو جزئياً براميل غير مسموح بها”.