أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » سوريا الديمقراطية تعتبر الانسحاب الامريكي من سوريا طعنة في الظهر / خيانة لدماء آلاف المقاتلين التي نزفت لقتال تنظيم داعش

سوريا الديمقراطية تعتبر الانسحاب الامريكي من سوريا طعنة في الظهر / خيانة لدماء آلاف المقاتلين التي نزفت لقتال تنظيم داعش

اطلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تغريدة على /تويتر/، اليوم الاربعاء 19 كانون لاول/ ديسمبر، اعلن فيها عزمه سحب قوات بلاده من الاراضي السورية شرق الفرات التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية.

واعتبرت “قسد” الانسحاب الامريكي ان حصل، خنجرا في ظهرها ووحدات حماية الشعب الكردية، وفق ما نقل المرصد السوري عن قيادات لـ “قسد”، قائلة: ” خلال الأشهر والسنوات الفائتة سيطرة قواتنا على أكبر بقعة جغرافية خاضعة لسيطرة تنظيم “داعش”، واصفة الانسحاب بـ”الخيانة لدماء آلاف المقاتلين التي نزفت لقتال تنظيم داعش”.

وبرر ترامب قراره بالقول: ” لقد هزمنا تنظيم داعش في سوريا، وهذا المبرر الوحيد لوجود قواتنا هناك”، وأكدت مصادر كردية أن جهات عليا أميركية أبلغت قيادات “قسد”، باعتزام واشنطن سحب قواتها من كامل منطقة شرق الفرات ومنبج.

وهذا الاعلان يتناقض مع ما يجري على الارض، حيث وصلت تعزيزات خلال الـ48 ساعة الأخيرة إلى منطقة شرق الفرات، ومنبج وحقل العمر.

وقال البيت الأبيض في بيان أن: الولايات المتحدة وحلفاءها مستعدون للتعاون على كافة الأصعدة لحماية مصالح الولايات أينما دعت الحاجة، وسنستمر في العمل معا لمنع سيطرة داعش على اي أراض جديدة، فيما علقت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) على خطط الانسحاب، إن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها في المنطقة.