أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » اليونان تتحدى تركيا بإعلان منطقة اقتصادية على جزيرة

اليونان تتحدى تركيا بإعلان منطقة اقتصادية على جزيرة

نقلت اليوم الجمعة 21 كانون الاول/ ديسمبر، صحيفة /حرييت/ التركية، تصريحا ادلى به مؤخرا، وزير الدفاع اليونانى بانوس كامينوس، قال فيه، إن جزيرة (كاستيلوريزو) الصغيرة، لها أهمية خاصة للاقتصاد اليوناني، ما يرجح تصعيد الخلافات بينها وبين تركيا على جزر بحر ايجة، حيث تقع الجزيرة سابقة الذكر بالقرب من الساحل التركي مسافة 1.6 كم فقط.

خاصة وان اليونان عازمة على تحويل (كاستيلوريزو) الى منطقة اقتصادية خالصة لها، لاستغلال كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الموجود فيها، وتبلغ مساحة الجزيرة 12 كم/2، ويقطنها حوالي 500 شخص فقط، وهي ضمن الجزر المتنازع عليها بين الجارين اللدودين، وشهدت العلاقات المتوترة بين اثينا وانقرة منذ عقود توترات جديدة على خلفية استخراج الغاز في البحر المتوسط، واعربت اليونان عن غضبها من بدء تركيا اعمال الحفر في شرق المتوسط للحصول على الغاز.

وفي أكتوبر الماضي، قال وزير خارجية اليونان الأسبق نيكوس كوتزياس، إن بلاده تخطط لتوسيع مياهها الإقليمية في جنوب بحر إيجه.

فيما شدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في تصريح سابق منتصف الشهر الجاري على ما اسماه “حقوق تركيا في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط” في اشارة الى اليونان حول حقوق بلاده في مياه المتوسط وبحر ايجة.

يذكر ان خلافات تركيا على مكامن الغاز الهائلة في اعماق المتوسط لا تقتصر على اليونان وحدها، بل كذلك مع قبرص ومصر واسرائيل.