أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » علي مملوك يلتف على مذكرة توقيف دولية صادرة ضده ويزور القاهرة بعد أيام من زيارة عمر البشير لسوريا

علي مملوك يلتف على مذكرة توقيف دولية صادرة ضده ويزور القاهرة بعد أيام من زيارة عمر البشير لسوريا

زار علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني لاستخبارات النظام، العاصمة المصرية القاهرة أمس السبت، بدعوة من عباس كامل وزير المخابرات المصرية.

وذكرت وكالة /سانا/ النظام اليوم الاحد 23 كانون الاول/ ديسمبر، ان مملوك بحث مع الوزير عباس “القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب”.    

وفي 22تشرين الأول/  اكتوبر 2016 كان مملوك، زار القاهرة بناء على دعوة من الجانب المصري والتقى اللواء خالد فوزي، نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر وكبار المسؤولين الأمنيين.

وتأتي الزيارة الاخيرة غير المعلنة بعد أيام من زيارة للرئيس السوداني، عمر البشير لسوريا، كأول رئيس عربي يزور سوريا منذ احتجاجات 2011.

وفي يونيو/حزيران 2013، قطعت مصر العلاقات الدبلوماسية مع النظام، وبعدها بشهر تم الاتفاق رسميا علي فتح منفذ قنصلي لخدمة رعايا الدولتين، وبين وقت وآخر تثار مطالبات برلمانية وحزبية بإعادة العلاقات لاسيما في 2017 و2018.

ورغم صدور مذكرة توقيف دولية بحقه من قبل القضاء الفرنسي الا ان مملوك المتهم بـ “التواطؤ في أعمال التعذيب وبحالات الاختفاء القسري و جرائم ضد الإنسانية”، يقوم بزيارات الى خارج سوريا، وفي مارس/ آذار الماضي، أكدت صحيفة لوموند الفرنسية، أن مملوك التقى نظيره الإيطالي خلال زيارة سرية جرت مطلع العام الحالي، ويعد هذا “انتهاك للعقوبات الأوروبية الخاصة بحظر دخول العديد من كبار المسؤولين السوريين إلى أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وذكّرت الصحيفة الفرنسية، بان مملوك قام بزيارات “هادئة” إلى الأردن ومصر وروسيا والعراق، بل وحتى السعودية، لهدف تحويل الانتصارات العسكرية إلى انتصار  دبلوماسي.