أخبار عاجلة
الرئيسية » صحافة وإعلام » هيئة التلفزة التركية تعاقب قنوات معارضة : الإساءة لأردوغان وتهديده بالقتل والانقلاب !!!

هيئة التلفزة التركية تعاقب قنوات معارضة : الإساءة لأردوغان وتهديده بالقتل والانقلاب !!!

فرضت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزة التركية عقوباتٍ متنوّعة بحقّ عدد من القنوات التلفزيونية أهمها قناتا “هالك تي في” و”فوكس” المعارضتان، بحجة “التحريض على العنف والتظاهر”، و”الإساءة لرئيس البلاد رجب طيب أردوغان، وتهديده بالقتل والانقلاب”.

وكانت الأوساط التركية قد فوجئت الأسبوع الماضي بتصريحات من الممثل الكوميدي الشهير متين أكبنار هدد بها أردوغان وحزب العدالة والتنمية بالمتابعة لإسقاطه وقتله تعليقاً بحبل الإعدام، أو تسميمه، وصولاً للانقلاب عليه بحجة تقربه من روسيا، وذلك على قناة “هالك تي في” المملوكة من قبل حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة.

وبحسب بيان صدر عن الهيئة التي تعرف باسم (RTÜK)، فإنّه “تم التثبت من أنّ برنامج “ميدان الشعب” الذي شارك فيه متين أكبنار ويقدمه الصحافي المعارض المعروف أوغور دوندار، على قناة “هالك تي في” تضمن عبارات من مثل “سيتم تعليق الزعيم من رجليه، أو تسميمه في المخازن”، وقال ضيف آخر وهو فنان أيضاً يدعى موجدت غزن، “يا رجب طيب أردوغان أنت لا تستطيع قياس محبتنا لوطننا اعرف حدك”.

واعتبرت الهيئة أنّ “القناة تجاوزت بذلك الحدود المسموح بها، وتُشجّع على العداوة والحقد المجتمعي، فجرى إيقاف البرنامج خمس مرات، وفرض غرامة مالية وفق الحد الأعلى دون تحديد قيمته بالضبط”، على حد قولها.

واستضاف البرنامج ذاته في حلقة أخرى الصحافي المعروف يلماز أوزديل، إذ قال خلال مشاركته “لو شرب أردوغان زجاجة من البيرة في يوم ما، لكانت تركيا في حال أفضل الآن”، ما اعتبرته الهيئة تشجيعاً من قبله للمشاهدين على شرب الكحول، ليمنع البرنامج وفق هذه الحادثة ثلاث مرات، وتفرض غرامات مالية من الحد الأعلى.

أما قناة “فوكس”، فإنّ مذيع أخبارها الرئيسية فاتح برتقال، الشهير بمعارضته لحزب العدالة والتنمية، فقال في إحدى النشرات معلقاً على تظاهرات السترات الصفراء بفرنسا “هيا جميعا نستعد لتظاهرات سلمية، نعترض على زيادات الأسعار، نعترض على زيادة أسعار الغاز، هيا بنا لنقم بذلك، هل نستطيع؟”.

ونتيجةً لهذه التصريحات عاقبت الهيئة القناة بوقف البرنامج ثلاث مرات، وفرض غرامات مالية من الحد الأعلى. كما فرضت الهيئة غرامات وعقوبات مختلفة على قنوات أخرى بسبب مشاهد غير مناسبة، جرى بثها في برامج ومسلسلات مختلفة.