أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو : الانسحاب من سورية لن يغير من وضع الحملات ضد داعش والعدوان الإيراني

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو : الانسحاب من سورية لن يغير من وضع الحملات ضد داعش والعدوان الإيراني

اجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في اليوم الأول من شهر كانون الثاني (يناير) من العام الجديد، حيث بحث الطرفان تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قوات بلاده من سورية.

حيث صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن “قرار الانسحاب من سورية لن يغير الحملات المستمرة ضد داعش والعدوان الإيراني”، وأضاف أن بلاده تعتبر دعم إسرائيل “ضماناً لأمنها في المنطقة لا سيما في وجه تهديدات إيران وميليشيا حزب الله”.

من جهته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فقد قال بعد لقائه بومبيو إن المباحثات بشأن “تعزيز التعاون بشأن العمليات في سورية ومناطق أخرى للتصدي لعدوان إيران” مع الولايات المتحدة الأمريكية سوف تستمر.

وتعتبر هذه التصريحات أوضح التصريحات الصادرة عن الإدارة الأمريكية بشأن قرار الانسحاب من سورية، وذلك بعد ساعات من تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها إن ذلك الانسحاب سوف يكون بطيئاً ولن يؤثر على العمليات ضد تنظيم داعش، وتأتي أيضاً بعد يوم واحد من تصريحات السيناتور الجمهوري ليندسي غراهم التي قال فيها إن الرئيس الأمريكي طمأنه بشأن تنفيذ القرار.

وتسبب قرار الرئيس الأمريكي بسحب قواته من سورية بأزمة حقيقية داخل إدارته، حيث كانت أبرز أسباب استقالة وزير الدفاع الجنرال جيمس ماتيس، فضلاً عن استقالة المبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك.