أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » تل أبيب «مذهولة» من حديث ترمب «إيران تستطيع أن تفعل ما تشاء في سوريا» !!!

تل أبيب «مذهولة» من حديث ترمب «إيران تستطيع أن تفعل ما تشاء في سوريا» !!!

أعلن مسؤول إسرائيلي رفيع في القيادة الإسرائيلية، أن حكومته مصابة بالذهول الشديد للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين، نتيجة لتصريحات الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، التي بدأها بإعلان الانسحاب المفاجئ للقوات الأميركية من سوريا، وأكملها أول من أمس، الأربعاء، بالقول إن «إيران تستطيع أن تفعل ما تشاء في سوريا».

وأضاف هذا المسؤول، في أول تصريح حكومي في تل أبيب ضد ترمب، منذ انتخابه قبل سنتين: «من المحزن أن ترمب لا يصغي لقادة المخابرات، ولا يقرأ التقارير الاستخبارية». ونقل موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن المسؤول نفسه، قوله إنه أصيب بالصدمة لتصريحات ترمب: «فهي تدل ببساطة على أن ترمب ليس مطلعاً على ما يحدث في سوريا، وعلى التمركز الإيراني هناك». وأضاف: «ما يعزي هو أنه على الأقل ليس ضد ما تفعله إسرائيل في سوريا، وأنه قال إن إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها». وبحسب المسؤول نفسه فإن تصريحات ترمب لن تغير كثيراً بالنسبة لإسرائيل، وإنها «ستواصل العمل بحزم ضد التمركز الإيراني في سوريا».

يشار إلى أن ترمب كان قد فاجأ الجميع، قبل أقل من أسبوعين، بقراره سحب القوات الأميركية من سوريا، من دون الرجوع إلى ذوي الشأن في إدارته، ومن دون التشاور مع حلفائه المعنيين بالشأن السوري في الشرق الأوسط وأوروبا. وقد أدى ذلك إلى استقالة وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس وامتعاض قادة الجيش. وتدخل لديه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وغيره من القادة في الشرق الأوسط، فوافق على جعل الانسحاب تدريجياً، وإطالة مدته من 30 يوماً إلى 4 شهور. وأول من أمس، أقر ترمب بأن هذا الانسحاب سيكون في صالح إيران، وقال خلال اجتماع لإدارته بحضور عدد من الصحافيين، الليلة الماضية: «أقول لكم بصدق، إن إيران تستطيع أن تفعل في سوريا ما تشاء».

الجدير ذكره أن المسؤولين في الحكومة فوجئوا عدة مرات بتصريحات وقرارات الرئيس ترمب؛ لكنهم امتنعوا عن انتقادها. وحتى عندما فوجئوا بقراره الانسحاب الأحادي من سوريا، حرص رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على تأكيد أن القرار لا يؤثر على إسرائيل وسياستها من الوجود الإيراني في سوريا. وحاول إقناع ترمب عبر محادثة هاتفية، بأن يؤجل الانسحاب ويجعله تدريجياً. وهذه أول مرة ينشر تصريح لمسؤول حكومي ينتقد ترمب.

المصدر: الشرق الأوسط