أخبار عاجلة
الرئيسية » صحافة وإعلام » رابطة الصحفيين الالمان تحذر من السفر الى تركيا

رابطة الصحفيين الالمان تحذر من السفر الى تركيا

أوصى فرانك أوبرال، رئيس رابطة الصحفيين الألمان (DJV)، الصحفيين بضرورة التحقق قبل السفر إلى تركيا، مما إذا كانوا ذكروا في تقاريرهم الصحفية أو على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن التطورات السياسية بتركيا أم لا، وقال: “في حالة الشك يتعين عليهم اختيار وجهة أخرى، لأن لا أحد مضطر لقضاء أجمل أسابيع العام في مراكز التوقيف” التركية.

وأوضحت الـ (DJV) يوم الخميس 3,1,2019، أن: هذه التحذيرات تأتي حالياً على خلفية اعتقال “عدنان. س” الماني (تركي) لدى دخوله تركيا الأسبوع الماضي، والذي اعتقل بسبب مدونات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وبسبها وجهت السلطات التركية اليه تهمة دعم الإرهابيين.

وتمارس الحكومة التركية القمع بشدّة في حق وسائل الإعلام، ويسجّل عدد الصحفيين المسجونين في تركيا رقماً قياسياً لـ 3 اعوام على التوالي.

وتقول منظمات الدفاع عن حرية الصحافة أنّه: بعد مُحاولة الانقلاب المزعوم، اعتقل 319 صحفي، وصدرت مذكرات اعتقال بحق142اخر، كما حوكم 839 صحفي غيابيا، و تم إغلاق نحو 150 وسيلة إعلامية في تركيا، التي تحتل المركز 157 في مؤشر حرية الصحافة من بين 180 دولة، ما جعلت البعض يصفون ما يحدث بأنه “موت الصحافة”.

وأشارت الرابطة إلى إرشادات السفر الخاصة بوزارة الخارجية الألمانية، التي تنبه فيها إلى حدوث عمليات اعتقال وملاحقات قضائية لمواطنين ألمان أكثر من مرة، على خلفية إبداء آراء منتقدة للحكومة التركية في مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أنه في بعض الحالات كانت مشاركة منشور يضم مثل هذا المحتوى أو إبداء الإعجاب به فقط، كفيلة بحدوث ملاحقة جنائية.

ووفقاً لتقارير الأمم المتحدة، تعتبر تركيا من أسوأ دول العالم من حيث التعامل مع الصحفيين، حيث صنفها الاتحاد الدولي للصحف (IFJ) بأنها أكبر سجن للصحفيين في العالم.