أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » بولتون: قواتنا لن تنسحب من سوريا دون اتفاق مع تركيا على حماية الكرد وقاعدة التنف باقية

بولتون: قواتنا لن تنسحب من سوريا دون اتفاق مع تركيا على حماية الكرد وقاعدة التنف باقية

استهل مستشار الامن القومي الامريكي جون بولتون برفقة المبعوث الخاص إلى سورية، جيمس جيفري،  ورئيس الأركان جوزيف دانفورد،  جولته الشرق اوسطية، بزيارة اسرائيل امس السبت 5.1,2019، لمناقشة مسالة الانسحاب الامريكي من سوريا مع القادة الاسرائيلين وزعماء الدول التي سوف يزورها، وقال بولتن اليوم الأحد: لا نريد أيّ عمليَّة عسكريَّة تركيَّة في سوريا إلا بعد التنسيق الكامل مع الولايات المتحدة، مشددا على إنّ الرئيس دونالد ترامب أكد على أنَّ (قواتنا لن تنسحب من سوريا دون الاتفاق مع تركيا على ضمان حماية الأكراد).

ومن المقرّر أن يلتقي مستشار الامن القومي الامريكي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الاستخبارات الإسرائيلية، للتأكيد على ثبات استراتيجية الادارة الامريكية حيال ايران، ومناقشة خطط محتملة للحفاظ على قوّات امريكية في قاعدة التنف بالبادية السورية قرب الحدود الاردنية، نظرا لدورًها الحاسم، للحد من نفوذ إيران بالمنطقة.

وكذلك صرح مسؤول أميركي كبير يرافق بولتن، لشبكة NBC: إنَّ القوَّات الأميركيَّة قد تبقى في القاعدة لفترة “غير محدودة” على الرغم من صدور قرار الانسحاب الأميركي، وعبر المسؤول عن اعتقاده بامكانية القضاء على داعش خلال أسابيع، مشيرا الى ان بعض القوّات سيتم سحبها من سوريا إلى العراق.

ونوه الى ان بلاده ترغب في الإطلاع على رأي إسرائيل والأردن قبل أن تتخذ القرار النهائي، بشأن قاعدة التنف ومنطقة الـ 55 كلم المحيطة بها.

وتشير تصريحات كبار مسؤولي الادارة الامريكية الى انه ليس هناك جدول زمني للانسحاب من سوريا، في رسالة مفادها أن القوات الأمريكية قد تبقى إلى أن يتم الانتهاء من داعش.