أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » ظريف يستخدم تحدي العشر سنوات للسخرية من بولتون

ظريف يستخدم تحدي العشر سنوات للسخرية من بولتون

استعان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بتحدّي العشر سنوات المنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية من تصريحات لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.

ونشر ظريف عبر حسابه الخاص على تويتر صورتَيْن لتصريحين سابقَين نشرهما بولتون يدعو فيهما إلى مهاجمة إيران عسكريًا، أحدهما بتاريخ 2009، والآخر بتاريخ 2019.

وكتب ظريف معلقاً على الصورتين اللتين تفصل بينهما عشر سنوات “الهراء نفسه.. العنجهية نفسها.. والأوهام نفسها”.

Same bull. Same bully. Same delusion.10YearChallenge pic.twitter.com/KgUAejJcar

وشهد الأسبوع الماضي تعبئة وتسريبات قادت للاعتقاد بجدية دفع فريق داخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب باتجاه القيام بعمل عسكري ضد إيران، تمثلت في زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عواصم عربية عدة، وتسريبات من واشنطن تؤكد طلب مستشار الأمن القومي جون بولتون من وزارة الدفاع (البنتاغون) إعداد خطط مفصلة بشأن أهداف بعينها داخل إيران.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن البيت الأبيض من خلال مستشار الأمن القومي قد طلب من البنتاغون وضع بدائل عسكرية لضربات ضد إيران، وهو الطلب الذي أثار قلقا كبيرا لدى عسكريي وزارة الدفاع ودبلوماسيي وزارة الخارجية.

وجاء طلب بولتون آنذاك عقب تعرض سفارة بلاده لدى العاصمة العراقية بغداد، وقنصليتها في مدينة البصرة، لهجمات لم تسفر عن سقوط ضحايا.

وتعليقا على هذه الأنباء، قالت وزارة الدفاع إنها تزود الرئيس ترامب بخيارات عسكرية لكل أنواع التهديدات، ومنها تلك التي تمثلها إيران، سواء كانت هذه الخيارات للردع أو للرد إذا استدعت الضرورة ذلك.

وانتشر وسم “تحدي العشر سنوات” مع دخول العام الجديد، وينشر رواد وسائل التواصل الاجتماعي صورا حديثة لهم بجانب أخرى التقطوها قبل عشر سنوات بغرض المقارنة.