أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون إيرانية » بذكرى ثورتها.. إيران تكشف عن صاروخ كروز جديد

بذكرى ثورتها.. إيران تكشف عن صاروخ كروز جديد

تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية، أزاحت إيران الستار عن صاروخ كروز جديد بعيد المدى، رغم تحذيرات الولايات المتحدة وقلقها من التجارب الصاروخية الإيرانية.

وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إن الصاروخ “هويزه” صُمم وصنع على يد خبراء ومتخصصي المنظمة الجوية الفضائية التابعة لوزارة الدفاع، ويبلغ مداه أكثر من 1350 كيلومترا، ويستخدم ضد الأهداف الأرضية الثابتة.

وبحسب ما نقلته وكالة إيرنا الإيرانية عن حاتمي، فإن هذا الصاروخ -وهو من عائلة سومر لصواريخ كروز التي تم الكشف عنها سنة 2015- قادر على الإعداد والرد السريع والتحليق على علو منخفض، مشيرا إلى أنه يتّسم بالدقة العالية وضرب الهدف، وأنه جاهز لتسليمه للقوات الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

في المقابل، قالت وكالة رويترز إن خبراء غربيين يعتبرون أن إيران غالبا ما تعمد لتضخيم قدراتها التسليحية، على الرغم من وجود مخاوف بشأن المدى البعيد لصواريخها الباليستية.

وكانت واشنطن قد حذّرت طهران هذا الشهر من ثلاث عمليات إطلاق صاروخية مخطط لها قالت إنها تنتهك خطة الأمم المتحدة.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قبل أيام إن البرنامج الصاروخي لإيران دفاعي ردعي وليس هجوميا، وإنه شأن داخلي إيراني.

وتقول الدول الغربية إن التجارب الصاروخية الإيرانية تنتهك القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في يوليو/تموز 2015، الذي يرتبط بصورة أساسية بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والقوى الكبرى في الشهر نفسه، وانسحبت منه الولايات المتحدة لاحقا.