أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » زيادة رواتب الموظفين المدعومين من تركيا في ريف حلب الشمالي

زيادة رواتب الموظفين المدعومين من تركيا في ريف حلب الشمالي

رفعت الحكومة التركية قيمة الرواتب التي تمنحها للموظفين المدعومين من قبلها في الشمال السوري، والذين يعملون في مؤسسات تمتد من عفرين غربًا إلى جرابلس شرقًا.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب الشمالي أن القرار بُدئ تطبيقه مطلع شباط الحالي، مشيرًا إلى أنه شمل جميع الموظفين من معلمين ومدراء وأطباء وممرضين بالإضافة إلى العاملين في الأوقاف والمجالس المحلية.

واستثنى قرار الزيادة العاملين لدى قوات الشرطة والأمن العام الوطني.

ورصد المراسل الرواتب الجديدة التي حصل عليها العاملون في مجال التربية والتعليم، مطلع الشهر الحالي، مشيرًا إلى أن راتب مدير التربية أصبح ألف ليرة تركية (ما يعادل 200 دولار أمريكي)، بينما يتقاضى معاون مدير التربية والموظفين الإداريين ومدراء المدارس 850 ليرة تركية، ومعاون مدير مدرسة 800 ليرة.

أما المعلمون فيتقاضون راتبًا يصل إلى 750 ليرة تركية، بعد أن كانت رواتبهم بحدود 500 ليرة، والمستخدم في المدرسة أصبح راتبه 500 ليرة.

وفي مديرية الأوقاف زاد راتب معلم القرآن من 300 ليرة تركية إلى 450، وإمام المسجد من 500 إلى 700 ليرة، وفق ما رصد مراسل عنب بلدي.

وتراوحت الزيادة بين 25 إلى 50%، بحسب المراسل، وشملت معظم الموظفين المدعومين من الحكومة التركية في ريف حلب الشمالي، في مختلف المجالات والقطاعات.

وكان معلمون في ريف حلب الشمالي أعلنوا، في تشرين الأول الماضي، إضرابهم عن الدوام وقاموا بوقفة احتجاجية أمام مديرة التربية في المدينة، احتجاجًا على تدني رواتبهم، بعد تدهور قيمة الليرة التركية منذ منتصف العام الماضي.

وتدعم تركيا العملية التعليمية في المنطقة وتفرض الرواتب بالليرة التركية.

وكان سعر صرف الليرة التركية يتراوح، مطلع العام 2013، ما بين 120 و130 ليرة سورية، في حين يتراوح الآن بين 96 و98 ليرة بعد تراجع قيمة الليرة التركية أمام الدولار.