أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » الجيش الباكستاني: على الهند أن تنتظر الرد

الجيش الباكستاني: على الهند أن تنتظر الرد

أكد الجيش الباكستاني أنه قرر أن يرد على الانتهاك الهندي، وأنه حدد لذلك الزمان والمكان على الأرض، مشددًا على أن “على الهند أن تنتظر الرد الباكستاني”، بينما تدعي السلطات الهندية مقتل أكثر من 300 مسلح إثر قصف جوي نفذته الطائرات الهندية الليل الفائت في الجانب الباكستاني.

وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني، الجنرال أصف غفور، في مؤتمر صحافي، في مقر قيادة الجيش في مدينة راولبندي، إن “الهند تستند في عدائها مع باكستان إلى الأكاذيب وتلفيق الحقائق على الأرض”، منوهًا إلى أن “السلطات الهندية أكدت أن الطائرات الحربية الهندية كانت داخل الأراضي الباكستانية لمدة 21 دقيقة”.

وأبدى الجنرال غفور استغرابه من إعلان السلطات الهندية، أيضًا، “مقتل أكثر من 300 شخص في القصف”، قائلًا إن تلك “ادعاءات لا أساس لها”.

وذكر غفور أنه “خلال الليل الفائت كانت الطائرات الهندية متجهة أولًا نحو مدينة سيالكوت وفجأة تحولت إلى كشمير، ومن خلالها وصلت إلى منطقة بالاكوت بإقليم خيبر بختونخوا لتلقي أربع قنابل على منطقة جبه”، رغم أن الجيش الباكستاني أعلن في وقت سابق التصدي للطائرات الهندية.

وادعى غفور أن “القصف الهندي لم يؤد إلى أي دمار وخسارة، ولو كان ذلك لقلنا للعالم ذلك أجمع”، غير أنه اعتذر عن نقل الصحافيين إلى هناك بسبب حالة الطقس المتردية.

كما أوضح غفور، أيضًا، أن “القوات الباكستانية وسلاح جو البلاد على أهبة استعداد كاملة، وهي مستعدة لمواجهة أي عدوان”، مشيرًا إلى أن “القوات المسلحة عينت التوقيت والمكان للرد على الانتهاك الهندي، وعلى الأخير أن ينتظر المفاجأة الآن”، مشيرًا أيضًا إلى أن “باكستان قد تحملت الكثير من أجل أمن المنطقة، ولكن آن الأوان لأن تتفاجأ الهند بالرد الباكستاني”.

من جهته، قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع برويز ختك، ووزير المالية أسد عمر، إن “الانتهاك الهندي لن يبقى بدون رد”، مؤكدًا أن “جلسة طارئة لمجلس الأمن الوطني قد عقدت برئاسة رئيس الوزراء عمران خان، وقرر بعد النقاش الرد على الانتهاك الهندي”. كما طلب قرشي من القوات المسلحة والشعب معًا أن يكونا على استعداد تام لأي حالة أو ظرف طارئ.

وأكد قرشي أيضا أن سلاح الجو الباكستاني على أتم الاستعداد لمواجهة أي عدوان، منوها إلى أن الطائرات الهندية دخلت الأجواء الباكستانية في الساعة 2:55 المحلية وفي الساعة 2:58 أي بعد ثلاث دقائق لاحقتها الطائرات الباكستانية ومن ثم أجبرت على الهروب.

وشدد الوزير على أن “باكستان لا تخاف من الحرب، ولكنها ترغب في الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها”.

في الأثناء، احتجت باكستان لدى الهند بسبب ما تسميه “الانتهاك على الحدود”، وقدمت رسالة احتجاج شديد اللهجة لنائب السفير الهندي لدى إسلام أباد، جي بي سنغ.

وقالت الخارجية الباكستانية، في بيان، إنها استدعت نائب السفير الهندي إليها وسلمته رسالة الاحتجاج.

يشار إلى أن السلطات الهندية قد أعلنت مقتل أكثر من 300 مسلح جراء قصف للطائرات الحربية داخل الأراضي الباكستانية، بينما نفى الجيش الباكستاني ذلك، وقال إن الطائرات الهندية دخلت إلى الأجواء الباكستانية وهربت بعد ملاحقتها من قبل الطائرات الباكستانية.