أخبار عاجلة
الرئيسية » شؤون دولية » باكستان تدعو الهند للحوار ومطالبات دولية بالتهدئة

باكستان تدعو الهند للحوار ومطالبات دولية بالتهدئة

دعا رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الهند إلى الحوار لحل الخلاف الحالي بين البلدين الذي تصاعد بشكل ملحوظ خلال الساعات الأخيرة بعد أن أعلنت إسلام آباد إسقاط طائرتين هنديتين اخترقتا الأجواء الباكستانية وأسر طياريْن.

وجدد خان استعداد بلاده للتعاون في التحقيق بشأن التفجير الانتحاري الذي استهدف قافلة أمنية في الشطر الهندي من كشمير منتصف فبراير/شباط الجاري وخلف مقتل أكثر من 40 شخصا.

كما دعا إلى التحلي بـ”الحكمة والتعقل” لحل الأزمة الراهنة، مشيرا إلى أن باكستان والهند “غير مسموح لهما بأي خطأ في الحسابات بالنظر لإمكاناتهما العسكرية”.

وبشأن إسقاط الطائرتين الهنديتين، أكد رئيس الوزراء الباكستاني أن إسلام آباد لم تكن تخطط لإحداث أي أضرار أو سقوط ضحايا لكنها “أرادت فقط إظهار قدرتها على الردع” العسكري.

ضبط النفس

وقد دعت كل من روسيا والصين الجارتين النوويتين إلى ضبط النفس.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ في مؤتمر صحفي بالعاصمة بكين عن رغبة بلاده في أن تلتقي الهند وباكستان في منتصف الطريق، وأن تحافظا على هدوء الأعصاب، وتتخذا الإجراءات الكفيلة بتشجيع الحوار بينهما للحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب آسيا.

كما عبر وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو عن قلق بلاده إزاء التوتر الأخير بين البلدين، داعيا جميع الأطراف إلى “ضبط النفس والتحلي بالحكمة”.

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ما سمته “انتهاك” الهند خط المراقبة مع باكستان، وحثت كلا من نيودلهي وإسلام آباد على ضبط النفس، وتجنب أي خطوات من شأنها تعريض السلام والأمن في المنطقة للخطر.

كما دعت الطرفين إلى “التصرف بمسؤولية”، وشجعتهما على السعي إلى التوصل إلى حل سلمي للأزمة الحالية دون اللجوء لاستخدام القوة.