أخبار عاجلة
الرئيسية » الشأن السوري » وفد أميركي يبحث في أنقرة تنسيق الانسحاب من سورية

وفد أميركي يبحث في أنقرة تنسيق الانسحاب من سورية

يبحث وفد أميركي في العاصمة التركية أنقرة، تنسيق انسحاب الولايات المتحدة من سورية، وتفاصيل المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية مطلعة، اليوم الجمعة، وكالة “الأناضول”، أن الوفد الأميركي يواصل لليوم الثاني مباحثاته بهذا الشأن في أنقرة، موضحة أن ذلك يأتي في إطار الاجتماع الثاني للجنة المشتركة المعنية بتنسيق الانسحاب، التي سبق أن عقدت اجتماعها الأول في السادس من شباط/فبراير الماضي في الولايات المتحدة.

ومن أبرز المواضيع التي تتم مناقشتها، تفاصيل المنطقة الآمنة المزمع إقامتها شمال شرقي سورية، وكيفية سحب الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة للمسلحين الأكراد.

وتطالب تركيا بتدمير تلك القواعد، أو تسليمها للجيش التركي.

ويؤكد الجانب التركي خلال المباحثات على أن أنقرة تحتفظ بحق الدفاع المشروع عن النفس، في حال تم الانسحاب دون توافق مشترك يبدد هواجس تركيا الأمنية.

ومنذ اتخاذ الإدارة الأميركية قرار الانسحاب قبل أشهر، تحذر تركيا من تداعيات الفراغ الذي قد ينجم عن ذلك، في حال تمت العملية دون اتفاق معها.

وتقضي خطط تركيا حيال شمال شرقي سورية، بإبعاد المليشيات الكردية عن الشريط الحدودي، إلى عمق 30-40 كيلومتراً على الأقل نحو الجنوب، واتخاذ تدابير عسكرية لضمان عدم عودتها إلى هذه المنطقة.

(الأناضول)